ميقاتي يكشف عن تطوّرات ملف النّزوح السّوري: توافق ودعم!

  • May 28, 2024 - 12:16 pm

أوضح رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، أن “الفترة الماضية شهدت أحداثا عديدة أهمها مؤتمر القمة العربية الذي عقد في البحرين، والذي عبّر عن اهتمام الجميع بلبنان، كما ان “إعلان البحرين” أكد الثوابت اللبنانية التي نتمسك بها، وفي الاجتماعات الثنائية التي عقدناها، لمسنا الحرص على لبنان ودعمه”.

لفت ميقاتي في مستهل الجلسة الوزارية، إلى أن “جلستنا تنعقد بعد يوم من تمثيل معالي وزير الخارجية لبنان في “المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سوريا والمنطقة” في بروكسل، وقدّم لبنان للمرة الاولى عرضا لخطة عمل واضحة ومحددة لتنظيم ملف النازحين السوريين في لبنان، وهذه الخطة تبنتها الحكومة ودعمها المجلس النيابي بالتوصيات التي اصدرها، وقوامها التنسيق بين مختلف الوزارات والاجهزة المعنية ضمن مهل زمنية محددة”.

وأضاف ميقاتي: “في خلال المحادثات اكد وزير الخارجية، طلب لبنان البدء بخطة التعافي المبكر في سوريا وايجاد مناطق آمنة في سوريا للبدء بالعودة. واجرى اتصالات مع الوزراء العرب الذين تستضيف بلادهم نازحين سوريين وهم الاردن والعراق ومصر وسوريا وتم الاتفاق على خطة موحّدة للاتصال بالجانب السوري ودعم التعافي المبكر في سوريا”.

وتابع: “لقد قدّم معالي الوزير خلال المؤتمر خطابا واضحا عبّر فيه عن استمرار لبنان في التعاون، لا التصادم، مع المنظمات الدولية التابعة للامم المتحدة، وبالفعل فقد حصل توافق مع “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” على كل النقاط التي طرحها لبنان ومن ابرزها تسليم كل المعطيات التي في حوزة المفوضية في ما يتعلق بالنازحين السوريين”، منوهاً بالموقف القبرصي “من ضمن ثماني دول اوروبية بوجود مناطق آمنة في أجزاء من سوريا والسماح بعودة النازحين اليها”.

وأشار ميقاتي الى أن “العد.و الاسرا.ئيلي يواصل عد.وانه على جنو.ب لبنان موقعا المزيد من الش.هداء والجر.حى آخرهم امس امام مستشفى بنت جبيل. اننا ندين هذا الاع.تداء الجبان وكل الاعمال التي يقوم بها الاح.تلال والتي لن تتني اهل الجنو.ب عن التشبث بارضهم، خصوصا واننا قبل ايام قليلة احيينا ذكرى التحر.ير من الاحت.لال الاسرا.ئيلي للجنو.ب.