بوحبيب: لا اعتقد أن الحرب وشيكة

  • Jan 17, 2024 - 11:15 pm

كشف وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب أن لبنان يسعى للتوصل الى اتفاق وقف اطلاق نا.ر مع الاس.رائيليين ضمن سلّة متكاملة وأن الاس.رائيليين يرفضون التفاوض.

وأكّد بو حبيب في حديث ضمن برنامج “حوار المرحلة” عبر الـLBCI، أن هناك واقعا قائما في الجنوب وأن ح.ز.ب الله جماعة لبنانية تعي مصلحة البلد، مشددا على رفض ما تقوم به بعض التنظيمات غير اللبنانية من عمليات اطلاق ص.واريخ.

وقال: “الحرب الداخلية تخرب البلد وإذا خيرنا بين ح.رب إقليمية وبين ح.رب أهلية فسنختار الإقليمية لأنها تنتهي بعكس الأهلية”.

ولفت الى أن كل الحكومات المتعاقبة اعترفت بالم.قاومة عبر معادلة “الجيش والشعب والمق.اومة” في البيانات الوزارية، مشيراً الى أن موقف ح.ز.ب الله يختلف عن موقف الحكومة في معظم الأوقات، ومؤكدا على استعداد الحكومة للتفاوض مع الاميركيين.

وقال: “لا أرى أن الح.رب وشيكة والحلّ الشامل يكمن باسترجاع تلال كفرشوبا ومزارع شبعا وبتطبيق القرار 1701”.

وأضاف: “لم نبحث مع ح.ز.ب الله بالسلّة المتكاملة واس.رائيل بلد “طميّع” يريد أن يحتل اراضينا”.

واستبعد بوحبيب أن تدخل ا.ران في ح.رب اقليمية، معتبرا أن الح.رب على لبنان ليست سهلة على اس.رائيل وأنها ستكون اقليمية وأن الص.واريخ ستسقط عليها من الجهات كافة.

وعن التوترات في البحر الأحمر، رأى بوحبيب أن الحوث.ي.ين يلعبون دوراً دولياً وأن ما قاموا به مرتبط بغ.زّة، لافتا الى أن موقف لبنان كان منسجماً مع الموقف العربي في ما خصّ موضوع الضربة الاميركية – البريطانية على اليمن، مشيراً الى أن المطلوب عدم توسّع الح.رب.

وفي ملف النزوح السوري، قال: “هناك دول أوروبية على خلاف حاد مع النظام السوري وهي لا تريد اعادة النازحين السوريين الى بلدهم والحل بأن تقتنع بأن تقدم المساعدات المادية لهم وهم داخل أراضيهم والنزوح السوري كلّف لبنان 40 مليار دولار تقريبًا”.

وفي ملف رئاسة الجمهورية، نفى بو حبيب أن يكون أحد المرشحين، وقال: “الحرب أجلّت موضوع الرئاسة ولكن المشكلة كانت قبل الحرب ويجب الاتفاق على رئيس وهناك ضغط دولي كبير على لبنان بحل هذا الملف”.