هاشم يكشف عن عملية تغيير مُمنهج للمنطقة!

  • Sep 21, 2023 - 6:40 pm

اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم، أن “التحركات الإسرائيلية عند الحدود الجنوبية للبنان تُعد تغييرا مقصودا لمعالم المنطقة من قبل إسرائيل، حيث تحاول احتلال جزء جديد من الأراضي اللبنانية قرب حدودها”.

ولفت هاشم، في حديث لـ “سبوتنيك” اليوم الخميس، الى ان “الحكومة الإسرائيلية تعمد على جرف التربة وفتح طرقات والقضاء على الأحراج في المنطقة المحتلة من مزارع شبعا وبمحاذاة الأجزاء المحررة، في عملية تغيير ممنهج لطبيعة المنطقة تمهيدا لتثبيت احتلالها ومحاولة ضم هذه الأراضي اللبنانية إلى حدود دولتها المزعومة”.

واعتبر، أن “ما حصل على الحدود اللبنانية الجنوبية مع فلسطين المحتلة هو تغيير مقصود لمعالم المنطقة من قبل إسرائيل، بهدف تثبيت احتلالها”.

وأكد هاشم، أن “هذا الفعل مرفوض رفضاً قاطعاً، ويتناقض مع كل الأعراف والتقاليد الدولية التي لا تسمح للمحتل بتغيير معالم الأراضي المحتلة، وهذه مسؤولية المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التي عليها وضع حد لهذه الانتهاكات والاعتداءات التي لا توفر حجرا ولا شجرا ولا بشرا”.

وأوضح، أن “هناك مناطق تقع خارج خط انسحاب الجيش الإسرائيلي بعد تحريرها في العام 2006، وقيامه بتجريف التربة بها وفتح طرقات بمحاذاتها يعتبر اعتداء جديدا؛ لأنه يقضم من الأراضي المحررة كنوع من الاحتلال البطيء”.

وأشار هاشم، إلى أن “الحدود معروفة ومثبتة منذ العام 1923، ولبنان لا يعترف بالخط الأزرق أو الأبيض أو أي حدود مصطنعة فرضها العدو”.

وشدّد على “ضرورة انسحاب إسرائيل من كافة الأراضي اللبنانية المحتلة، وعلى المجتمع الدولي إجبار حكومة الاحتلال على تنفيذ قراراتها والانسحاب الكامل والفوري من آخر شبر محتل في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وكل النقاط المتنازع عليها”.

وكشف هاشم، عن أنه دعا “وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب بما أنه يحضر أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، للطلب من المجتمع الدولي التحرك الفوري لمواجهة آثار التطورات المستجدة والاستفزازات الإسرائيلية كي لا تستمر هذه الممارسات التي تزيد التوتر وكي لا تستمر سياسة المعايير المزدوجة التي تترك العدو متفلتًا من أية قرارات والتزامات دولية”.