رعاية البابا للبنان مستمرة… وهذا ما يهم الفاتيكان

  • Jun 28, 2022 - 9:46 am

كشفت اوساط ديبلوماسية رفيعة المستوى ومطلعة على اجواء الفاتيكان، ان رعاية الحبر الاعظم البابا فرنسيس للبنان مستمرة، ولم تخرج ازمة لبنان لا من عقله ولا من قلبه، وتشير الى ان تركيز الفاتيكان ليس على التفاصيل الداخلية، والتي يرى انها من شأن اللبنانيين، ولكن ما يهم الفاتيكان هو الاستقرار اللبناني المالي والسياسي والاقتصادي والامني وبالطريقة المناسبة.

ويرى الفاتيكان وفق الاوساط، ان الاولوية اليوم هي للخروج من الازمة الاقتصادية الخانقة ومنع انهيار لبنان، وهذا لن يتحقق الا بانجاز تفاهم كامل مع صندوق النقد الدولي وعبر حكومة اصيلة.

وتشير الاوساط الى ان الهاجس الاوروبي والدولي، هو منع انهيار لبنان الاقتصادي والمالي، وتحلل الدولة، والدخول في سيناريو فوضى الـ 1975، وان تفقد الدولة والجيش السيطرة على المفاصل السيادية والدستورية والادارية والامنية والعسكرية للبلد.

وفي ملف الانفتاح على حزب الله والمكونات اللبنانية الاخرى، تكشف الاوساط ان سياسة الانفتاح والحوار ومد اليد هي سياسة فاتيكانية راسخة في العمل السياسي، وتقول ان الفاتيكان يفصل بين العمل الديني والكنسي والذي تحكمه قواعد ثابتة وصارمة، ولكن العمل السياسي والديبلوماسي مرتبط بالمتغيرات.

وتقول الاوساط ان العلاقة مع حزب الله واي مكون لبناني آخر تصب في إطار الاستقرار، وهي مرهونة بمدى رغبة واستجابة اي مكون لبناني مع الانفتاح الفاتيكاني عليه، وتكشف عن لقاءين بروتوكوليين حدثا في سفارة الفاتيكان مع حزب الله في إطار تكريس الانفتاح بين الجانبيين. ولكن الاوساط تؤكد ان لا مدى زمنياً ولا تصوراً محدداً لكيفية تطور العلاقة بين الفاتيكان وحزب الله.

الديار