الغضب لم ينته… والاحتجاجات مستمرة

  • Mar 9, 2021 - 5:56 pm

“انتهى الاثنين لكن الغضب لم ينته”… وعلى وقع الاحتجاجات على تردي الاوضاع المعيشية، يتواصل قطع الطرقات في مختلف المناطق.

وفي ساحلي المتن وكسروان، قطع المحتجون المسلك الغربي لأوتوستراد جل الديب بالإطارات مانعين السيارات من التقدم، وبات الأوتوستراد مقفلا بالكامل مع الإبقاء على الطريق البحرية والطرق الداخلية سالكة.

وكان الوضع على المسلك الشرقي تراوح بين إقفال وفتح، ثم أقفل بعد نصب خيمتين في وسط الطريق بالتزامن مع جمع الاطارات.

الى ذلك، لا يزال أوتوستراد ذوق مصبح مقابل كنيسة مار شربل مقفلا، لليوم الثاني على مسلكيه الشرقي والغربي بالسيارات والإطارات ومستوعبات النفايات. وأقفلت الطريق الداخلية باتجاه أدونيس بالسيارات، وتم تحويل السير الذي يشهد زحمة باتجاه الطريق البحرية والطرق الفرعية في المنطقة.

ووقع إشكال على المسلك الغربي لأوتوستراد زوق مصبح حين حاول عدد من المحتجين منع عناصر موكب المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم المؤلف من ثلاث سيارات عسكرية من المرور، بعد أن كان إبراهيم زار الصرح البطريركي في بكركي وأكمل الموكب طريقه باتجاه بيروت.

كما أقفل محتجون المسلك الغربي لأوتوستراد غزير جونية بالإطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات، والمسلك الشرقي بشاحنة حاويات ما تسبب بزحمة سير خانقة على الأوتوستراد من طبرجا باتجاه بيروت، وعلى الطريق البحرية من المعاملتين باتجاه جونية، وتم تحويل السير إلى الطرق الفرعية في المنطقة، وسط انتشار عناصر الجيش جانب الأوتوستراد.

كما قطع المحتجون ايضاً السير على طريق عام ضهور العبادية بالاتجاهين، بعد ان قُطع جزئياً منذ الصباح.

كما ان اوتوستراد جبيل ما زال مقفلا منذ الأمس.

بيروت: وفي سياق متصل، أفادت غرفة التحكم المروري عن إعادة فتح السير عند مستديرة الكولا بعد ان قطعه المحتجون صباحاً، حيث عمدوا الى التجمع تحت جسر خلدة – ساحة الشهيد علاء أبو فخر وعلى طول الاوتوستراد من خلدة، مرورا بمفارق دوحة عرمون وبشامون وحتى الشويفات ومع وضع أحجار وعوائق، ما أجبر السيارات على العودة أدراجها بعد منعها من المرور الا للحالات الطارئة والاستثنائية وسيارات الصليب الاحمر.

– قطع تقاطع المدينة الرياضية ـ سليم سلام بالحاويات المشتعلة

– قطع السير على أوتوستراد الدورة بالإتجاهين

شمالاً: وقطع محتجون طريق الضنية الرئيسية الني تربطها بمدينة طرابلس في بلدة مرياطة، بالقرب من فرع بنك البحر المتوسط، بعدما وضعوا اطارات سيارات وحجارة وسط الطريق.

وتسبب قطع الطريق في ازدحام السير، فيما شهدت طرقات فرعية بديلة ازدحاما مشابها.

كما قطع محتجون في البداوي صباحا الطريق أمام محطة الاكومي للمحروقات بالاتجاهين، ووضعوا الاتربة وسط الطريق، وأكدوا أنهم “لن يفتحوا الطرق حتى تحقيق المطالب كافة”، فيما لا يزال الأوتوستراد الدولي الذي يربط طرابلس ببيروت مقفلا حتى الساعة. وكان المحتجون قد بنوا أمس، حائطا من الخفان بعلو متر وسط الطريق.

كما أفادت غرفة التحكم المروري بأنّ الطرقات المقطوعة ضمن منطقة الشمال هي: كوسبا مفرق رشدبين، النخلة مفرق البترومين، البداوي / اكومي، البالما، التبانة، المحمرة، العبدة، كوش، حلبا، كوسبا، جسر عابا.

– قطع طريق المشروع بإتجاه القبة من قبل محتجين بالعوائق احتاجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية

-قطع طريق ضهر العين – الكورة بالحجارة من قبل بعض المحتجين

– قطع السير عند مستديرة زحلة باتجاه بعلبك.

عكار: جاب عدد من المحتجين في عكار شوارع مدينة حلبا والبلدات العكارية، في مسيرة سيارات رفعت الأعلام اللبنانية، وهتفت عبر مكبرات الصوت بالاغاني الوطنية، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للاعلام. وتوقفت المسيرة في ساحة حلبا مقابل خيمة الاعتصام، حيث دعا المحتجون “جميع السياسيين في السلطة من أكبر الهرم الى أصغره بالرحيل”، وذلك إحتجاجا على الوضع المعيشي والحياتي السيء وإرتفاع سعر صرف الدولار الجنوني. واوضح عدد من المحتجين “اننا لسنا قطاع طرق، ولا جماعة تخريب، بل نحن مع التعمير”، مجددين الدعوة الى “أهالي عكار جميعا للنزول بكثافة الى الساحات من أجل التغيير وتحقيق مطالب الحراك الشعبي”.

وفي السياق ذاته، نفذ شبان في بلدة شمسطار وقفة احتجاجية تحت شعار “القرار للشعب”، تنديدا بالسياسات التي أدت إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل العملة الوطنية، ورددوا شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين واستعادة الأموال المنهوبة.

جنوباً: وأقفل محتجون الطريق المؤدية الى بلدة العباسية ومدينة صور بالاطارات المشتعلة، وعملت فرق الدفاع المدني على اخماد الحريق كي لا تتضرر الأسلاك الكهربائية. ولاحقاً أعيد فتح الطريق، وعادت حركة السير إلى طبيعتها.

كذلك، أفيد عن فتح اوتوستراد الجية بالاتجاهين بعد مفاوضات مع المحتجين، والعمل جار على ازالة الشاحنات المركونة في وسط الطريق.

كما أفادت غرفة التحكم المروري عن اعادة فتح السير على الاوتوستراد والمثلث في خلدة بعد ان قطعه المحتجون صباحاً.

– قطع طريق الجية بالاتجاهين

بقاعاً: أما الطرقات المقطوعة ضمن منطقة البقاع فهي: جديتا العالي – ساحة شتورا – تعلبايا – الرفيد – وطريق عام قب الياس.

جبل لبنان: في الإطار أفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير محلة قصر اسمهان عاليه