إشتباك حكومي أمميّ حول النازحين

  • May 20, 2024 - 8:40 am

يُنتظر ان تتركّز الاهتمامات هذا الاسبوع على ملفين: الاول ملف الاستحقاق الرئاسي، حيث يُرتقب ان تجري مشاورات في اطار المجموعة الخماسية وخارجها، لحسم الخيارات في موضوع “الحوار” او “التشاور” الذي سيمهّد لجلسة او لجلسات الانتخاب الرئاسي. والملف الثاني موضوع النازحين السوريين في ضوء الاشتباك الحكومي ـ الأممي الدائر حوله على خلفية عدم تعاون مفوضية شؤون اللاجئين الأممية مع الحكومة لمعالجة هذا الملف، بحجبها “داتا” المعلومات التي تساعد في معالجته، عنها. وقد نغّصت حادثة تحطّم طائرة الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي الاجواء في لبنان والمنطقة بعد ظهر امس، فيما عبّرت وزارة الخارجية والمغتربين عن “تعاطفها مع حكومة اي.ران وشعبها في هذه المحنة، وتمنياتها بالسلامة والوصول الى برّ الأمان للرئيس الايراني ومرافقيه”.
يُنتظر ان يشهد هذا الاسبوع زخماً جديداً في الحراك الرئاسي، يتمثل بعودة لقاءات سفراء اللجنة الخماسية وتكتل “الاعتدال الوطني”، الذي قال احد اعضائه النائب محمد سليمان لـ”الجمهورية”: “انّ مبادرة التكتل مستمرة، ونحن على تنسيق مع سفراء اللجنة الخماسية، وسنعاود هذا الاسبوع تحرّكنا انطلاقاً من مسؤوليتنا الوطنية التي تحتم علينا متابعة هذا الموضوع بمقدار ما نستطيع. وسيكون لنا لقاء مع السفراء الخمسة للتنسيق والبحث في آخر التطورات المتعلقة بالموضوع الرئاسي. لكن لم يتمّ تحديد الموعد بعد، كذلك سيكون لنا لقاء مع رئيس مجلس النواب نبيه بري هذا الاسبوع، من ضمن المشاورات الجارية ولتحديد الخطوات المقبلة”.
وأوضح سليمان “انّ اللجنة الخماسية اكّدت مواصلة تحركها وهي أيّدت مبادرتنا، وسنعمل معاً على تنسيق الجهود لمصلحة تسيير الامور بما نرى فيه مصلحة للبلاد”. وقال: “خلال الاجتماع مع السفراء سنطلع على خطوات اللجنة المقبلة”.
وحول التحرّك الإفرادي المرتقب لبعض سفراء الخماسية قال سليمان: “لا معطيات لدينا عن حركة السفراء، لكنهم ينسقون معنا في كل الامور”.
وكان السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو قد التقى السبت، رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، يرافقه الملحقان السياسيان رومان كالفاري وكانتين جينتيت. على ان يزور الرئيس بري اليوم اوغداً.
وحسب بيان لـ”القوات”، تناول البحث مختلف التطورات المحلية والإقليمية، ولا سيما منها المبادرة الفرنسية لمعالجة الوضع في الجنوب، وملف الوجود السوري غير الشرعي في لبنان ومخاطره وسبل معالجته والإجراءات التي تقوم بها البلديات تنفيذاً لتعاميم وزارة الداخلية وللقوانين المرعية الإجراء. كذلك وضع ماغرو جعجع في أجواء البيان الأخير للجنة الخماسية (بعد اجتماع سفرائها في مقر السفارة الاميركية في عوكر) والجهود التي تبذلها لإنجاز الاستحقاق الرئاسي في أقرب وقت”.

المصدر- الجمهورية