لبنان لا يزال تحت تأثير منخفض جوّي وطرقات قطعتها بالثلوج

  • Feb 19, 2024 - 8:00 am

يتأثّر لبنان والحوض الشرقي للمتوسّط بمنخفض جويّ متمركز فوق قبرص، ويكون مصحوباً بكتل هوائية باردة ويحمل معه أمطار، ثلوج على المرتفعات، رياح ناشطة وعواصف رعدية. ينحسر تدريجياً اعتباراً من بعد ظهر اليوم الاثنين، إذ يتّجه شرقاً ويبقى الطقس متقلّباً حتى صباح يوم الأربعاء ويتحوّل إلى مستقرّ مع ارتفاع تدريجي بدرجات الحرارة، إذ من المتوقّع أن تتخطّى معدلاتها الموسمية نهاية الأسبوع المقبل.

تحذير من سلوك الطرقات الجبلية فوق الـ1700 متر بسبب تراكم الثلوج.

وأفادت غرفة “التحكم المروري” عن حال الطرق الجبلية وفق التالي:

– طريقا ضهر البيدر و ترشيش زحلة سالكتان أمام جميع المركبات

الطرق المقطوعة: كفرذبيان – حدث بعلبك، العاقورة – حدث بعلبك، عيناتا – الأرز، جرد مربين – الهرمل.

الطقس المتوقّع في لبنان: الإثنين: غائم مع ضباب كثيف أحياناً على المرتفعات وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة والتي تكون دون معدلاتها الموسمية. تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحياناً فترة قبل الظهر مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة، تتساقط الثلوج على ارتفاع الـ1600 متر وما فوق. تخفّ حدة الأمطار تدريجياً ويتحوّل الطقس الى غائم جزئياً بعد الظهر مع حدوث انفراجات واسعة.

الثلثاء: غائم جزئيّاً إلى غائم أحياناً مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الجبلية والداخلية وضباب على المرتفعات. تتساقط أمطار خفيفة متفرقة خلال النهار ومن المتوقّع أن تشتدّ أحياناً اعتباراً من المساء خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 متر وما فوق.

الأربعاء: غائم جزئياً وضباب محلي على المرتفعات وتساقط الرذاذ بشكل متفرق خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية خلال الفترة الصباحية. ترتفع درجات الحرارة خلال النهار ويستقر الطقس تدريجياً ويتحول بعد الظهر الى قليل الغيوم. تحذير من تكوّن الجليد على الطرقات الجبلية التي تعلو عن 1800 متر وما فوق خلال الليل.

الخميس: قليل الغيوم إجمالاً مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة والتي تعود الى معدلاتها الموسمية.

الرياح السطحية: جنوبية غربية نهاراً، غربية إلى شمالية غربية ليلاً، ناشطة أحياناً، سرعتها بين 20 و50 كم/س

الانقشاع: متوسّط على الساحل وسيّئ على المرتفعات بسبب الضباب الكثيف وخلال فترة غزارة الأمطار.