المكاري: حان الوقت لمواجهة خطر اللاجئين السوريين

  • Apr 13, 2024 - 6:20 pm

لفت وزير الإعلام زياد المكاري في الذكرى ال49 على اندلاع الحر.ب الاهلية اللبنانية، الى أن الشباب اليوم لا يعرفون تلك الحر.ب التي عاشتها الأجيال السابقة، والتي للأسف لم نتعلم منها شيئا، وأن صب الزيت على نا.ر الفتـ.نة اليوم من شأنه أن يعيد إشعالها.

وقال: “منذ يومين كنا في مكان خطير للغاية، إلا أن الأمور مرت على خير، على أمل أن يبقى الوعي لدى الجميع حتى لا ندخل مجددًا في آتون الحر.ب التي لم تترك لا أخضر ولا يابسا”.

وتابع: “هناك تناقضات تفرق وأخرى تجمع، مثل التناقض القوي بين كلمتي المحار.بون والسلام، حيث يشكلان مصطلحين متناقضين تمامًا، مصطلح السلام والحر.ب. ومن يقول إنه لا ينبغي لنا أن نحارب من أجل الحصول على السلام؟.

وقال: “من أفضل ممن شارك في الحر.ب يعرف سيئاتها ويعمل على إحلال السلام الدائم؟ من أفضل منكم، أيها المقاتلون السابقون في الحر.ب الأهلية اللبنانية، يعرف فظائع هذه الحر.ب وسخافتها ويستطيع أن يتعلم منها الدروس؟ أنتم الذين تشهدون اليوم على تجاربكم الشخصية أمام الأجيال الجديدة، أنتم تبنون معهم سلامًا دائمًا وراسخًا. هذه الأجيال لم تعش الحر.ب الأهلية مثلنا، وهذا يزيد من مسؤوليتنا في نقل الذاكرة إلى هؤلاء الشباب من أجل لم شمل الضمائر، وإعادة خلق شعور التضامن والوحدة حول القيم المشتركة داخل المجتمع. لذلك نحن جميعا معنيون بهذا الواجب. لقد دفع اللبنانيون ثمناً باهظاً من جراء الحر.وب الأهلية والانقسامات، وحان الوقت لهم لتعلم الدروس الآن أكثر من أي وقت مضى، في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية التي تثقل كاهل البلاد”.

أضاف المكاري: “لقد حان الوقت للاتحاد على القيم والثوابت المشتركة لمواجهة المخاطر كافة، وخصوصا خطر اللاجئين السوريين”.

كلام المكاري جاء في خلال حفل تسليم مؤسستي “غزال” و”فرنسا” جائزة “تفادي النزاعات والسلام في لبنان 2023” إلى مؤسستي “مقاتلين من أجل السلام” “وأديان”، والذب أقيم قبل ظهر السبت في قاعة فرانسوا باسيل في حرم الابتكار والرياضة في جامعة القديس يوسف طريق الشام.