إسرا.ئيل تستخدم تكنولوجيا “الوجه”… ما هي؟

  • Mar 28, 2024 - 4:40 pm

قال تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية إن إس.رائيل تستخدم تكنولوجيا للتعرف على الوجه بشكل موسع في غ.زة منذ أواخر العام الماضي بغرض مراقبة وتعقب الفلس.طينيين.

ونقلت الصحيفة عن ضباط في المخابرات الإس.رائيلية ومسؤولين عسكريين وجنود قولهم إن «هذه التكنولوجيا استخدمت في البداية في غ.زة للبحث عن الإسرا.ئيليين الذين احتجزتهم (حم.اس) رهائن بعد هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول). لكن فيما بعد، استخدمت التكنولوجيا لإجراء مراقبة جماعية للفلس.طينيين في قطاع غ.زة؛ حيث تم جمع صور وجوههم وتخزينها دون علمهم».

وزعم مسؤولو المخابرات أن الغرض من هذا الأمر كان «استئصال أي شخص له علاقات بـ(ح.ماس) أو غيرها من الجماعات المسلحة».

وقال أحد الضباط إنه في بعض الأحيان، صنّفت التكنولوجيا المدنيين بشكل خاطئ على أنهم مقاتلون تابعون لـ«حما.س».

ولفت 4 ضباط استخبارات إلى أن برنامج التعرف على الوجه، الذي تديره وحدة الاستخبارات العسكرية الإسر.ائيلية، يعتمد على تكنولوجيا من شركة «كورسايت»، وهي شركة إسرا.ئيلية خاصة. وقالوا إنه يستخدم أيضاً صور «غوغل».

وقال ثلاثة من الأشخاص المطلعين على البرنامج إنهم قرروا أن يتحدثوا علناً عن هذه التكنولوجيا، لأنهم يرون أن الاستعانة بها هي «إساءة لاستخدام الوقت والموارد من قبل إس.رائيل».

ورفض متحدث باسم الجيش الإسرا.ئيلي التعليق على استخدام التقنية في غ.زة، لكنه قال إن الجيش «ينفذ العمليات الأمنية والاستخباراتية الضرورية، بينما يبذل جهوداً كبيرة لتقليل الضرر الذي يلحق بالسكان المدنيين». وأضاف: «بالطبع لا يمكننا الإشارة إلى طبيعة القدرات العملياتية والاستخباراتية المستخدمة في هذا السياق».

وانتشرت تقنية التعرف على الوجه في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، مدعومة بأنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة بشكل متزايد.

وفي حين تستخدم بعض البلدان التكنولوجيا لتسهيل السفر الجوي، فقد تم استعمالها في الصين وروسيا ضد الأقليات ولقمع المعارضة.

وقال مات محمودي، الباحث في منظمة العفو الدولية، إن استخدام إسرا.ئيل لتقنية التعرف على الوجه في الحرب يمثل مصدر قلق لأنه قد يؤدي إلى «تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم بشكل كامل»، حيث لا يُنظر إليهم على أنهم أشخاص.

وأضاف أنه من غير المرجح أن يشكك الجنود الإسرائ.يليون في هذه التكنولوجيا عندما يتعرفون على شخص ما على أنه جزء من جماعة مسلحة، على الرغم من أنها قد ترتكب أخطاء.

وكانت إسرائيل قد استخدمت في السابق تقنية التعرف على الوجه في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وفقاً لتقرير أصدرته منظمة العفو الدولية، العام الماضي، لكن الجهود المبذولة في غزة تذهب إلى أبعد من ذلك.

وفي الضفة الغربية والقدس الشرقية، يمتلك الإسرائ.يليون نظاماً محلياً للتعرف على الوجه يسمى «بلو وولف»، وفقاً لتقرير منظمة العفو الدولية.

وعند نقاط التفتيش في مدن الضفة الغربية مثل الخليل، يتم فحص الفلسطين.يين بواسطة كاميرات عالية الدقة قبل السماح لهم بالمرور. وقال التقرير إن الجنود يستخدمون أيضاً تطبيقات الهواتف الذكية لمسح وجوه الفلس.طينيين وإضافتها إلى قاعدة بيانات.

وفي غز.ة، التي انسحبت منها إسرا.ئيل عام 2005، لم تكن هناك تكنولوجيا للتعرف على الوجه. وقال ضباط مخابرات إس.رائيليون إن مراقبة «حماس» في غز.ة كانت تتم بدلاً من ذلك من خلال التنصت على خطوط الهاتف واختراق أنظمة الاتصالات، واستجواب السجناء الفلسطينيين، وجمع لقطات الطائرات المسيرة، والوصول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة.