إسرا.ئيل تعلن اكتشاف “أكبر نفق لحم.اس” قرب حدودها مع غز.ة

  • Dec 17, 2023 - 10:40 pm

قالت القوات الإسرا.ئيلية التي تقاتل حركة المقاومة الإسلامية الفلس.طينية (حم.اس)، إنها اكتشفت نفقا كبيرا من الخرسانة والحديد، مُصمم لنقل سيارات المقاتلين من غز.ة إلى الحدود.

وتسعى إسرائ.يل لتدمير أو تعطيل ممرات ومخابئ تحت الأرض تمتد لمئات الكيلومترات، وذلك ضمن أهدافها في الهجوم الذي شنته بعد توغل مسلحين تابعين لحم.اس في بلدات وقواعد عسكرية في جنوب إسر.ائيل في السابع من تشرين الأول.

ومن بين المواقع التي اجتاحتها حركة حم.اس في الهجوم، كان معبر اريز الحدودي بين غ.زة وإسرا.ئيل. وعلى بعد 100 متر فقط جنوب نقطة التفتيش، عرض الجيش الإسرائ.يلي للصحافيين نقطة خروج لما قال إنه مشروع رئيسي لحركة حم.اس.

وامتد النفق قطريا إلى عمق 50 مترا مع وجود تجهيزات كهربائية فيه. وقال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرا.ئيلي الأميرال دانيال هاجاري إن إجمالي طول النفق يصل إلى أربعة كيلومترات وهو ما يكفي للوصول إلى شمال مدينة غ زة التي تحولت منطقة قتال مدمرة بعدما كانت حركة حما.س تدير شؤونها.

 

وقال هاجاري إنه “أكبر نفق عثرنا عليه في غ.زة… كان يستهدف معبر (اريز)”، من دون أن يحدد ما إذا كانت حركة حم.اس قد استخدمته في هجوم السابع من تشرين الأول.

وأضاف “استُثمرت ملايين الدولارات في هذا النفق. واستغرق بناء هذا النفق سنوات… وكان بإمكان المركبات المرور عبره”.

ونشر المتحدث باسم الجيش الاسر.ائيلي افيخاي ادرعي مقاطع فيديو تُظهر أعمال حفر في النفق، وايضا مشاهد زعم ان كاميرات حم.اس وثقتها لبنائه.