حمية: الجيش مولج حماية المطار… والحوت: حركة الطيران مستمرة

  • Oct 26, 2023 - 9:20 pm

 عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حمية مؤتمرا صحافيا، بعد ظهر اليوم، في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت تناول فيه “خلاصة الإجراءات والتدابير المطلوبة لحسن انتظام سير العمل وسلامة الطيران المدني في المطار”، وقال: “إن المطار هو نافذة لبنان على العالم، وهو لم يكن يوما بالنسبة إلينا إلا مرفقا حيويا يأتي في طليعة المرافق اللبنانية. ولأجل ذلك، كان إصرارنا، وما زال جازما، بألا نبقيه ليس فقط مرفقا مراعيا للمعايير العالمية المعتمدة، إنما أيضا مرفقا يليق بموقع لبنان الجغرافي ويؤدي دوره الذي يستحق”.

أضاف: “نحن الآن في انتظار أن تعلن المنظمة دفتر شروط، وستطلق المناقصة قريبا. وبهذه الطريقة، نضمن أن تكون رادارات المطار من الأحدث  في العالم”.

أضاف: إننا -وبإجازة من مجلس الوزراء- الذي سمح للوزارة بالتعاقد مع الجيش اللبناني – قيادة القوات الجوية، والإستعانة بها من خلال 15 ضابطا يتمتعون بالمؤهلات الكافية ليكونوا مراقبين مساعدين في قسم الملاحة الجوية، ويواكبوا مع زملائهم ممن تدربهم إدارة الطيران المدني، بحيث يصبح لدينا العدد الكافي منهم”.

وعن المتطلبات الدولية حول العوائق أمام سلامة الطيران، قال: “هذا الموضوع يجب أن نقوم به بشكل دوري، وبناء عليه فقد تم تأمين التمويل له ونحن في القريب العاجل في صدد الإعلان عن التعاقد مع مديرية الشؤون الجغرافية للمسح الجوي فوق المطار، كي يصار إلى تحديد دقيق جدا للعوائق أمام إقلاع وهبوط الطائرات“.

وردا على سؤال عن إمكانية طلب المساعدة الدولية لحماية المطار، قال: “هذا الأمر لن يحصل أبدا، ولا يمكن أن نطلب من أحد أي مساعدة في هذا الخصوص، فالجيش اللبناني والأجهزة الأمنية مولجة بهذا الأمر، وهم وحدهم المسؤولون عن حماية المطار والمرافق العامة”.

الحوت

وتحدث الحوت عن “الخطوة التي قامت بها الشركة بنقل عدد من طائراتها الى الخارج، وقال: “عملنا بقول: اعقل وتوكل”.

أضاف: “إذا كانت هناك مخاطر على لبنان، فليس من المفروض ترك كل الطائرات  هنا، إذ في حال حصل، لا سمح الله، أي شيء فلن تتمكن الشركة من النهوض وتنتهي”.

وتابع: “نحن نؤمن استمرارية حركة الطيران بالطائرات الموجودة في بيروت. وفي حال حصل أي شيء طارىء، تنطلق الشركة مجددا بالطائرات الموجودة في الخارج”.