وقف محدود لإطلاق النار في غزة

  • Oct 16, 2023 - 7:32 am

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن وقفا لإطلاق النار في قطاع غزة سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً، ولمدة 5 ساعات فقط، للسماح بخروج أجانب من غزة ودخول مساعدات إنسانية عبر المعبر.

وتقاطعت هذه المعلومات مع ما ذكره مصدر لشبكة “إيه.بي.سي” الأميركية من أن معبر رفح سيفتح اليوم الاثنين لبضع ساعات ليغلق مجددا مساء دون تحديد في أي ساعة سيفتح.

وكان مصدر أمني مصري مسؤول قال لوكالة أنباء العالم العربي إن العمل جار على تجهيز وصيانة معبر رفح البري الذي يربط بين مصر وقطاع غزة من الجانب المصري، تمهيدا لإعادة فتحه اليوم الاثنين. وأضاف المصدر أن هناك توجيهات بالعمل بشكل سريع على تجهيز وإعادة تأهيل المعبر من الجانب المصري لاستئناف العمل به لعبور الأجانب الموجودين في غزة إلى مصر وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع. وأفاد مصدر ثانٍ أن عملية الإجلاء قد تشمل المصريين العالقين في غزة.

وتابع المصدر أنه “يتم حاليا تجهيز وصيانة المعبر من الجانب المصري وإزالة الأضرار التي لحقت بساحات المعبر جراء القصف الإسرائيلي للمعبر من الجانب الفلسطيني”. وقصفت طائرات إسرائيلية المعبر من الجانب الفلسطيني مرتين، ما ألحق به أضرار، وسبب توقف حركة المرور.

وكان مصدر أمني مصري كبير قد أبلغ وكالة أنباء العالم العربي يوم السبت بأنه لا يمكن عبور حاملي الجنسيات الأجنبية من قطاع غزة إلى مصر إلا بعد السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

ومعبر رفح هو النقطة الوحيدة التي تربط قطاع غزة بمصر، وتحيط إسرائيل والبحر المتوسط ببقية القطاع الضيق الذي يقطنه أكثر من مليوني نسمة. وقالت وزارة الخارجية المصرية يوم الخميس إن المعبر مفتوح، لكن مرافقه الأساسية من الجانب الفلسطيني تعرضت للتدمير نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر بما يحول دون انتظام عمله بشكل طبيعي.