قيومجيان: المؤسسات ليست “à la carte”

  • Aug 17, 2023 - 9:03 pm

بعد الرسالة الفرنسية للنواب، اكد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات اللبنانية ريشار قيومجيان ان مواصفات الرئيس المطلوب معروفة كذلك برنامج عمله، ولكن الاختلاف مع الجانب الفرنسي هو حول عزمه جمع الافرقاء ضمن لقاء جماعي بعد استطلاع آرائهم.

ويعتبر قيومجيان الا لزوم لهكذا حوار وهو غير مجدي، خصوصاً بعد الاحداث الأمنية الأخيرة من عين ابل الى الكحالة، ويقول “اذا بيتوصل الحوار الى قواسم مشتركة او اسم توافقي، ساعتها بينحكى، ولكن طالما الافتراق واضح وصريح في المقاربات فلا داعي له”.

يسأل قيومجيان” هل الحزب مستعد لطرح اسم توافقي او اسم ثالث او للتوافق على المرشح الرئاسي ام هو حوار للتشبث بسليمان فرنجية؟” ويضيف” طالما انهم لا يريدون انتخابات الا لإيصال مرشحهم، فنحن نذكرهم بأن المؤسسات ليست à la carte وبالتالي لا تُفتح وتُقفل بحسب ظروفهم، فهناك مسار يجب الالتزام به”.

وأضاف: ما سبق يؤكد ان الأفق لا يزال مقفلاً رئاسياً، لذلك قد لا يقف المجتمع الدولي متفرجاً حيث يتوقع قيومجيان وضع عقوبات على معرقلي الانتخابات، وهذا الامر سيكون حافزاً للمعنيين لإنجاز هذا الاستحقاق ويتابع” الاجتماع الخماسي دعا للالتزام بالمسار الدستوري والتمسك بالطائف وسلة من المبادئ لا يرفضها أي مُخلِص للبلاد لذلك اعطي لو دريان فرصة أخيرة لتسهيل هذه المهمة”.

وحول وجود جو بإمكان الدعوة لجلسة انتخابية في الأسبوع الأول من أيلول يقول قيومجيان “ فليدعُ الرئيس بري اليوم قبل الغد ، وليس الى جلسة يتيمة بل لجلسات متتالية حتى انتخاب الرئيس”.