التجمع من اجل السيادة يدعو اللبنانيين الى الالتحاق بمسيرة عولمة العروبة

  • Jul 16, 2022 - 1:15 pm

تابع التجمع من أجل السيادة أعمال القمة السعودية الأميركية في جدة، وواكب الاجتماعات والمواقف التي صدرت عنها، وأصدر البيان الآتي:

  1. يهنىء التجمع من أجل السيادة المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا على المسار التحديثي الذي يقوده ولي العهد الامير محمد بن سلمان بمواكبة واشراف وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بهدف مواكبة العولمة، وعلى تقديمها مع دول مجلس التعاون الخليجي نموذجا جديدا للعروبة المعولمة يواكب العصر والقرن الواحد والعشرين بعيدا عن الايديولوجيات الخشبية التي عادت على العرب بالحروب والويلات والفقر والقهر. كما يهنىء كلا من القيادات المصرية والعراقية والاردنية على مواكبتها لمسيرة العروبة الجديدة المعولمة بما اصطلح على تسميته مجموعة 6+3 التي انتزعت، من خلال زيارة الرئيس الاميركي جو بايدن، بعد زيارات مماثلة للرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الى المملكة العربية السعودية، اعترافا اميركيا ودوليا بها، كنواة لنظام عربي جديد شريك في بناء العولمة وضمان الاستقرار الاقليمي والدولي على المستويات السياسية والعسكرية والامنية والاقتصادية كافة.
  2. يأسف التجمع من أجل السيادة لغياب لبنان الرسمي والسياسي والحزبي عن ورشة التطور والتحديث العربية، التي تقدم مفهوما جديدا للعروبة كرابط حضاري يجمع دول المنطقة وشعوبها على التعاون من أجل التنمية المستدامة وكرامة الانسان من خلال تأمين ما يحتاجه من خدمات اجتماعية ومستوى ثقافي واستقرار سياسي وأمني واجتماعي. إن التجمع الذي يفهم أن يكون الاحتلال الايراني وادواته في موقع المعاداة لهذا المسار، يستهجن الصمت المطبق للأحزاب والقوى السياسية السيادية والتغييرية، وغياب التحركات والمواقف المجاهرة بضرورة الالتحاق برؤية تحويل الشرق الاوسط الى اوروبا جديدة التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان، وأثبتت مشهدية الساعات الماضية انها باتت واقعا ملموسا في طريق الترجمة على أرض الواقع.
  3. يدعو التجمع من اجل السيادة اللبنانيين السياديين والتغييريين والمجتمع المدني والنقابات والمؤسسات التربوية والاكاديمية والقيادات الروحية الى اطلاق ورش عمل اعلامية سياسية اقتصادية ثقافية تويجهية للمساهمة في بناء العروبة المعولمة والانضمام الى الدول والشعوب العربية التي تعمل على تحقيقها، كوجه من وجوه مقاومة الاحتلال الايراني ومشاريعه، وكوسيلة لتحرير الارض والمؤسسات واستعادة الهوية اللبنانية العربية.
  4. يتوجه التجمع من أجل السيادة بالشكر الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على حرصهما على ألا تغيب القضية اللبنانية عن أي لقاء إقليمي ودولي على الرغم من محاولات الاحتلال الايراني تغييبها من خلال مصادرة القرار السياسي للدولة اللبنانية وأساليب الترهيب والرشوة الرئاسية والوزارية والنيابية والادارية التي يعتمدها للتحكم بالطبقة السياسية المتواطئة أو المستسلمة بما يسمح له بإحكام سيطرته على لبنان.
  5. يتمنى التجمع من أجل السيادة على الرئيس الاميركي جو بايدن ترجمة ما ورد في البيان المشترك الصادر عن القمة السعودية الاميركية من خلال السياسات الاميركية في المنطقة، لا سيما من خلال المفاوضات النووية مع ايران بحيث يشمل اي اتفاق يمكن التوصل اليه نزع أسلحة الأذرع الإيرانية في المنطقة لا سيما حزب الله في لبنان، ومن خلال مجلس الأمن الدولي، خصوصا أن البيان المشترك تحدث بوضوح عن تطبيق اتفاق الطائف وقرارات مجلس الأمن الدولي التي تضمن سيادة لبنان وأمنه واستقراره وهي قرارات ساهمت الولايات المتحدة الاميركية في صياغتها واقرارها، وبالتالي فهي مسؤولة اخلاقيا وسياسيا عن تطبيقها.
  6. يعتبر التجمع من أجل السيادة أن استعادة المملكة العربية السعودية سيادتها على جزيرتي تيران وصنافير هو النموذج الصالح لتحرير مزارع شبعا من الاحتلال الاسرائيلي. فخروج القوات الدولية من الجزيرتين اللتين احتلتهما اسرائيل من الجيش المصري الذي كان يتمركز فيهما، لم يتم بمعارك وحروب الأذرع الايرانية وإنما بتفاهم عربي مصري سعودي أقرت بموجبه مصر وفقا لآلياتها الدستورية والقانون الدولي بملكية المملكة العربية السعودية للجزيرتين وتم ابلاغ المراجع الدولية المعنية بذلك، فأخرجتا من اتفاقات كمب دايفيد وعادتا الى السيادة السعودية. وللمناسبة فإن الحكومة اللبنانية والقوى السياسية والحزبية اللبنانية مطالبة بحملة دبلوماسية عربية ودولية لارغام سوريا على الاقرار وفقا للاصول بملكية لبنان لمزارع شبعا التي احتلتها اسرائيل من الجيش السوري، وابلاغ الجهات الدولية بذلك واخراجها من القرار 242 والحاقها بالقرار 425 لالزام اسرائيل بالانسحاب منها خصوصا ان حروب حزب الله التي جلبت الدمار والافقار للبنان فشلت في تحرير هذه المزارع وحولتها الى ذريعة لاحتلال الداخل اللبناني.
  7. يحيي التجمع من أجل السيادة جرأة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي واجه الاحتلال الايراني لبلاده وأذرعه الداخلية، وأصر على حضورة القمة الخليجية العربية الاميركية مشددا على رفض الانضمام الى اي محور للمواجهة، ومتمسكا بتأمين مصالح بلاده وشعبه لا سيما في مجال الكهرباء، فوقع اتفاقية الربط الكهربائي للعراق بشبكة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال المملكة العربية السعودية والكويت، بعدما تمادت ايران في نهب الثروات العراقية مباشرة او بواسطة الفساد الذي تديره، وحرمت الشعب العراقي من الطاقة الكهربائية وغيرها من مقومات الحياة الكريمة. إن ايران التي تحتل العراق منذ 30 سنة فشلت او تعمدت حرمان العراقيين من الطاقة الكهربائية للامعان في ابتزازهم سياسيا وعسكريا، لكن القيادة العراقية قدمت نموذجا على المسؤولين اللبنانيين تبنيه لحل معضلة الكهرباء، وهو نموذج يتطلب خروجا من التموضع في قلب المشروع الايراني والمجاهرة برفض سياسة المحاور قولا وفعلا بعيدا عن التصريحات الجوفاء الهادفة الى كسب الوقت والمناورة.