ربيع الهبر: عدد المرشحين للإنتخابات مؤشر لكثافة المشاركة والإقتراع

  • Mar 16, 2022 - 1:00 pm

أكد مدير عام شركة “ستاتيستيك ليبانون” وناشر موقع “ليبانون فايلز” الخبير الإنتخابي ربيع الهبر لإذاعة صوت المدى، أن الرقم الذي أقفل عليه باب الترشح للإنتخابات النيابية منتصف ليل أمس، هو مؤشر  جيد لكثافة الإقتراع والمشاركة في الإنتخابات. نسبة الإقتراع ستكون مرتفعة نظرًا لعدد المرشحين.

وردًا على سؤال حول العدد الكبير للمرشحين وهم من الوجوه الجديدة وعما إذا ستكون هناك مفاجآت، قال الهبر: لن تكون هناك مفاجآت ولكن من الطبيعي أن هناك جيلًا جديدًا يرغب في المشاركة وسيحاول إثبات وجوده.

هناك قوى التغيير ستكون موجودة على الساحة، وهذا المعنى الأساسي للإنتخابات. أما المعنى الثانوي فهناك رغبة لدى من كانوا بعيدين عن العمل السياسي للإنخراط به والدخول إلى الحياة السياسية في لبنان.

وردًا على سؤال عما إذا كانت الصورة الإنتخابية ستتغير والأحزاب ستحافظ على وجودها، قال: صار بإمكاننا تحديد الأحجام الإنتخابية. ومن الواضح إذا كانت قوى التغيير موحدة ستأخذ حوالي 10 بالمئة من أعضاء المجلس النيابي. لن يكون لقوى التغيير الحجم الكبير. ومن الواضح ان الأحزاب فقدت من قدرتها ولكن بفعل عدم وجود قوى قادرة على إثبات وجودها والحلول مكانها، ستكون حاضرة بقوة. ونحن ننتظر اكتمال التحالفات وتشكيل اللوائح لنبني على الشيء مقتضاه.

وعن الموضوع السني قال الهبر: هناك خربطة كبيرة على الساحة السنية ومن غير المعروف مَن يمثّل مَن. وليس هناك استجابة لتمثيل القوى السابقة، أي تيار المستقبل بالإضافة إلى خروج نادي رؤساء الحكومة. من هذا المنطلق نحن أمام تمثيل سني جديد على غرار ما حصل مع المسيحيين منذ عام 1992وحتى 2005.وردًا على سؤال عما إذا كان خروج الثقل السني من الإنتخابات، سيؤدي إلى تأجيلها ، قال الهبر: لن تتأجل الإنتخابات، والقرار بعزوف المستقبل ورؤساء الحكومة كان قرارًا ذاتيًا هم اختاروا ذلك. وتأجيل الإنتخابات لأسباب تقنية أُسقط مع اسقاط موضوع ال”ميغاسنتر”. لن يكون هناك تأجيل لأسباب محلية أو خارجية، إلا إذا وقعت الحرب العالمية أو الإقليمية، لا سمح الله.وعن أصوات المغتربين وتغيير الصورة الإنتخابية، قال الهبر: ستكون لأصوات المغتربين نتائج مؤثرة ولكن لن يشارك أكثر من 45 بالمئة من الذين تسجلوا للتصويت. هناك معوقات لوجستية وكان هناك احتيال على الموضوع، بحيث سيُسمح لمن لديه جواز سفر منذ عام 2013 والذي تمّ إدراجه ضمن قائمة المقترعين لديه شرعية الإقتراع. ولكن المشاركة لن تزيد عن نسبة ال 45 بالمئة.