تأجيل الانتخابات من مصلحة “الحزب”؟

  • Feb 8, 2022 - 1:15 pm

علق الكاتب والمحلل السياسي اللبناني فادي عاكوم، على تصريحات السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا، قائلًا: “تصريحاتها بموضوع حتمية إجراء الانتخابات النيابية موجهة إلى حزب الله وحلفائه، خاصة أنه يبدو أن هناك مناورات فعلية على الأرض لتأجيل الانتخابات لفترة غير محددة، وصولا إلى إلغائها”.

وأضاف في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”، أنه “رغم ما يظهره حلفاء حزب الله من تأكيدهم على ضرورة إجراء الانتخابات، فإنها صورة غير حقيقية؛ لكون عدم انعقادها يأتي بمصلحتهم”.

وأشار إلى أنه “حتى إذا تمت الانتخابات ستكون هناك حالة تلاعب بنسب التصويت والحشد الطائفي والديني؛ لكون حزب الله وحلفائه الأكثر تمويلا وسيطرة على الأرض”.

وأوضح عاكوم أن “المواقف الدولية تأتي بعد تقاطعات سياسية دولية، ومسألة إجراء الانتخابات من عدمها قد ترتبط بصفقات إقليمية ودولية قد تجري في الفترة القليلة المقبلة، وبالتالي قد يتعرض لبنان لخضات سياسية أكثر أو قد ينعم بحالة من الهدوء، التي قد تسمح بإجراء الانتخابات في البلاد، التي أصبحت في قبضة الراعي الإيراني، وقد لا يستطيع باقي الرعاة سحب لبنان من القبضة الإيرانية لأسباب سياسية واقتصادية وأمنية”.

ولفت إلى أنه “سبق وأن جربت الدول الغربية وواشنطن العقوبات والضغوط وللأسف لم تأتِ بأي نتيجة، ورغم أنها تؤذي بشكل أو آخر الشعب اللبناني، لكنها كانت وسيلة ضغط على المجرمين الحقيقيين، لكننا رأينا أنه لا قيمة للدولة اللبنانية أو المواطن اللبناني عندهم، بل كل همهم فقط مشروعهم السياسي الداخلي وتنفيذ أجندة طهران”.

وتابع: “النتيجة ستكون فقط من خلال صفقات سياسية، قد تمكن أصدقاء لبنان الفعليين من ممارسة ضغوط للحصول على أكبر قدر من المكاسب”.

سكاي نيوز عربية