عون يواصل اتصالاته لمعالجة تداعيات قرارات دول الخليج

  • Nov 1, 2021 - 2:08 pm

واصل رئيس الجمهورية ميشال عون، قبل ظهر اليوم الإثنين، اتصالاته لمعالجة تداعيات القرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية وعدد من دول الخليج، بسحب سفرائها من لبنان والطلب إلى السفراء اللبنانيين فيها المغادرة، إضافة إلى بعض الإجراءات، وذلك على خلفية الاعتراض على المواقف التي صدرت عن وزير الاعلام جورج قرداحي قبل تعيينه وزيراً في الحكومة.

وفي هذا السياق، تشاور عون مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، في الخطوات الواجب اعتمادها لمعالجة هذه التطورات، واطلع منه على نتائج الاتصالات التي أجراها مع عدد من المسؤولين الدوليين المشاركين في القمة، والتي تناولت الموضوع نفسه.

والتقى عون اليوم سفير أوكرانيا في لبنان ايهور اوستاش يرافقه القنصل اندريه كورنيشوك. وعرض معهما العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في المجالات كافة، والتطورات في المنطقة.

السيد: واستقبل عون النائب جميل السيّد، الذي أكّد نيته طلب تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة لمواجهة مكتب مراقبة الأصول الخارجية في وزارة الخزانة الأميركية بالحقائق، بعد العقوبات التي فُرضت عليه، ولمطالبة السلطات الأميركية باتخاذ إجراءات بحق الذين قدموا لها معلومات كاذبة حوله.

وأعلن السيد “أنه شكر عون على مبادرته بتكليف وزارة الخارجية، والسفارة اللبنانية في واشنطن، للحصول على المستندات وبالتفاصيل، المتعلقة بما يسمى القوبات الأميركية الأخيرة”.

ولفت إلى أنه تداول معرئيس الجمهورية، في موضوع أن القضاء اللبناني، مخوّل تلقائيا بموجب القوانين، ولا سيما قانون تبييض الاموال وتمويل الارهاب، بالتدقيق في صحة الاتهامات الأميركية، معتبراً أن التدقيق هو من اسهل ما يكون انجازه، خلال ايام، طالما كل الحسابات وكل المصارف المالية الموجودة في لبنان، ولا تستدعي فقط إلا توجيه اسئلة، إلى كل المصارف والمؤسسات المالية.

وقال: “اقنعت الرئيس عون، بأنني بصدد توجيه طلب إلى السفارة الأميركية، عبر وكيلي القانوني، من أجل الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة كي أواجه المنظمة المعنية بهذا الموضوع، خصوصاً إذا ما حصلت على نتيجة التدقيق، الذي أطالب بأن يجريه مصرف لبنان بناء على توجيه القضاء اللبناني”، مؤكدًا أن “على هذا الاساس، اعتبر أن جهات لبنانية قد ورطت الإدارة الأميركية، بهذه المعلومات المغلوطة، وسأطلب من السلطات الأميركية، هي نفسها، ولست بحاجة لكي أعرف من هي هذه المصادر، بأن تتخذ الاجراءات بحق أولئك الذين سببوا لها هذا الحرج والتورط”.