هل سيتم زيادة الهدر في إحتياط العملة الخضراء؟

  • Apr 15, 2021 - 6:30 pm

في وقت يتزايد فيه التهريب الى خارج الحدود اللبنانيّة، رأت أوساط إقتصاديّة رفيعة، إن إطلاق المنصة الخاصة بمصرف لبنان، لتحديد سعر صرف الدولار، من شانه زيادة الهدر في إحتياط العملة الخضراء، ما لم تضبط المعابر البريّة والبحريّة والجويّة. وأشارت الأوساط، الى أن توافر الدولار بسعر منخفض، عن ذلك المعروض على منصات السوق السوداء، سيزيد جشع التجار، بعد الحصول عليه من المنصة الرسميّة، الموجودة أصلًا لتسهيل أعمالهم، ولبيع منتجاتهم الى خارج الحدود اللبنانيّة بأسعار خياليّة.
كما أكدت الأوساط، أن المنصة الرسميّة لن تلغي دور المنصات الغير شرعيّة، إذ أن معظم اللبنانيين لن تتوفر لديهم الشروط المحددة، للسماح لهم بشراء الدولار من تلك التابعة لمصرف لبنان، بحيث أن ذلك متاح فقط للتجار الذين يستوردون المواد الأوليّة من الخارج، كما لفئة محددة غيرهم. ولكن، تضيف الأوساط، أن المنصة من شأنها تخفيف الضغط عن سوق السوداء، حيث أن شريحة كبيرة من اللبنانيين لن تعود تشتري دولاراتها من هناك، الأمر الذي سينعكس تراجعًا في سعر الدولار الموازي.
ويبقى إن أي تدبير يتخذ من جانب أي مؤسسة رسميّة للحد من جنون سعر الدولار، سيبقى ناقصًا، ما لم يستكمل بخطوات واضحة، وبإجراءات تنفيذيّة شفافة، ورقابة مشددة من قبل الأجهزة المعنيّة، تحد من هدر ما تبقى من إحتياط مصرف لبنان، ومن أموال اللبنانيين.