روكز: لعقد مؤتمر وطني تشارك فيه جميع الأطراف اللبنانية

  • Mar 7, 2021 - 8:44 am

رأى النائب العميد شامل روكز أن “العناوين التي طرحها البطريرك الماروني بشارة الراعي وطنية بامتياز، ولاقت تجاوبا كبيرا من شرائح واسعة من الشعب اللبناني، لجهة حياد لبنان والدعوة الى مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة”، معتبرا ان “الحياد الذي يطرحه الراعي ليس موجها ضد اي طرف، بقدر ما هو تحييد للبنان عن مشاكل المنطقة”.

ودعا روكز في تصريح لـ”الأنباء” الكويتية إلى “عقد مؤتمر وطني، انطلاقا من تفاهم وطني، تشارك فيه جميع الأطراف اللبنانية”، معتبرا ان “لبنان يخضع للتدويل أساسا، ان لجهة المبادرة الفرنسية او التعاطي مع إيران والسعودية والولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة الى القرارات الدولية”.

وقال: “بما ان هناك خلافا على تشكيل الحكومة، فليكن هناك مؤتمر دولي لحل جميع المشاكل في لبنان، بدءا من السياسية الى الاقتصادية، مع ضرورة مشاركة المؤسسات الدولية كالبنك الدولي وغيره بالمؤتمر، لكي نتمكن من إنقاذ لبنان، لأن الاستمرار على هذا المنوال سيؤدي بنا الى الانهيار الكامل للوطن، مشيرا الى ان ما يجري اليوم من تحركات احتجاجية خير شاهد على تلك الأوضاع الخطيرة التي يعيشها لبنان في ظل أزماته المتعددة والمتفاقمة”. وطالب بأن يكون المؤتمر الدولي “جامعا لكل اللبنانيين لا أن يكون مؤتمرا على اللبنانيين”.