فرنسا تعرب عن دعمها الجنائية الدولية

  • May 21, 2024 - 8:51 am

أعربت فرنسا عن دعمها لاستقلالية المحكمة الجنائية الدولية التي طلب المدعي العام فيها إصدار مذكرات توقيف بحق قادة إسرائيليين من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقادة من “حماس”.

وأكد بيان صادر عن الخارجية الفرنسية، نقلته وكالة “فرانس برس” أن “فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلاليتها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات”.

ودانت الوزارة “المجازر المعادية للسامية التي ارتكبتها حماس خلال هجومها على إسرائيل في 7 تشرين الاول وما رافقها من أعمال تعذيب وعنف جنسي”.

أضافت :أنها حذرت إسرائيل “بضرورة الالتزام الصارم بالقانون الإنساني الدولي، وخاصة المستوى غير المقبول للضحايا المدنيين في قطاع غزة وعدم وصول المساعدات الإنسانية بشكل كاف”.

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه يسعى للحصول على مذكرات توقيف ضد نتانياهو ووزير الحرب يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم تشمل “التجويع” و”القتل العمد” و”الإبادة و/أو القتل”.

كما طلب كريم خان إصدار أوامر اعتقال بحق ثلاثة من كبار قادة حماس هم رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة يحيى السنوار، وقائد كتائب القسام الجناح العسكري للحركة محمد دياب إبراهيم (الضيف) ، ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، بتهم “الإبادة” و”الاغتصاب” و”العنف الجنسي” و”احتجاز رهائن”.