باسيل عن التفاهم بين “الحزب” و”التيار”: لا يزال قائماً بخيط رفيع للغاية

  • May 16, 2024 - 3:58 pm

أشار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في مقابلة أجرتها معه صحيفة “Le Point” الفرنسية الى أن على لبنان كله أن يتضامن مع غزة  سواء على المستوى السياسي أو الإنساني”. وقال: “نحن مع الدفاع عن لبنان وليس مع تحرير فلسطين على أيدي اللبنانيين ولذلك، تقع على عاتق الفلسطينيين مسؤولية تحرير أرضهم، وأن يكون لهم وطنهم وعاصمته القدس الشرقية لكن ليس من مسؤولية اللبنانيين وحدهم تحمل وحدها هذا العبء الذي يجب أن يتحمله كل العرب”.

وردا على سؤال حول وجود خشية أن يجر “حزب الله” إسرائيل إلى صراع أكبر بكثير، قال باسيل: “هناك خوف طبعا، ولكن حتى الآن، أظهر “حزب الله” بعض الحكمة وضبط النفس في عدم جر البلاد إلى الحرب، وهو يرى أن هذه هي الطريقة التي يدعم بها سكان غزة، لأن إسرائيل تجد نفسها الآن أمام عدة جبهات في اليمن والعراق ولبنان. وبالتالي، فهو يعتبر أنه مع فرض معادلة توازن القوى هذه لا تستطيع إسرائيل القيام بمهاجمة لبنان”.

باسيل عاد وأكد رداً على إذا كان فعلاً يصدق ذلك، بالقول إنه “مؤمن بذلك”، واضاف: “مع رجل مجنون” كرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، فإنك لا تعرف أبداً. لأنه ينقذ حياته السياسية الشخصية ومصير إسرائيل، وهو يرى، في مكان ما، أنه إذا خسرت بلاده هذه الحرب، فهو سيفشل”.

باسيل أشار تعليقا على نزوح مائة ألف شخص من شمال إسرائيل بسبب  الحرب الى أن “ليس لديه مشكلة في مغادرة الإسرائيليين منازلهم لأن اللبنانيين اضطروا إلى القيام بذلك مرات عديدة من قبل ورأوا منازلهم مدمرة. لذلك، ليس هذا الأمر أولوية اللبنانيين عندما يكون لدينا ما بين 400 ألف إلى 500 ألف فلسطيني تركوا منازلهم منذ 75 عاماً”، مؤكدا أن “ما يهمنا هو مصلحة لبنان وهذا يقتضي أن نمتلك قوة داخلية تمنع إسرائيل من الإعتداء علينا في شكل مستمر”.

ورأى باسيل أن “من حق حزب الله أن يخشى التعرض لهجوم من جانب إسرائيل بمجرد أن تنهي من حربها مع الفلسطينيين”، لافتا الى أنه “لو حدث ذلك، فسنكون في حالة دفاع عن النفس، وسينجو لبنان، لأنه يتمتع بقدرة على الصمود لا تضاهى أي دولة أخرى”. وأوضح: “لكن الضرر سيكون كبيراً للغاية، خاصة وأننا نواجه بالفعل أزمة اقتصادية حادة للغاية”، معتبراً أن “الخوف هو أن يتخذ حزب الله وحده قرار مهاجمة إسرائيل، الأمر الذي سيشكل مشكلة كبيرة، لأن المجتمع الدولي والدول العربية سيتهموننا بعد ذلك بالمسؤولية عن كل الأضرار، وسيرفضون مساعدتنا”، وختم بالقول: “أشك في أن “حزب الله” سيتخذ مثل هذا القرار”.