القوات ستشارك في جلسة الاربعاء…جعجع: على بري وميقاتي شرح تفاصيل الهبة

  • May 9, 2024 - 9:43 pm

اعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لبرنامج “جدل” عبر الـ”LBCI” ان تكتل الجمهورية القوية سيشارك في جلسة مجلس النواب الأربعاء ليستفهم من الرئيس نبيه بري عن تفاصيل الهبة الاوروبية إن كانت لإبقاء النازحين السوريين في لبنان أو مساعدات للبنان للقيام بالاصلاحات، معتبراً ان الجلسة ليست تشريعية إنما موضوع طارئ لذا يجب المشاركة ومضطر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن يوضح خلال هذه الجلسة خلفيات الهبة .
وأكد جعجع ان على الدولة اللبنانية ان تحمي الحدود وتقوم بواجباتها تجاه اللجوء السوري، من خلال قيام الاجهزة الأمنية بالبلد بدورها في ترحيل السوريين غير الشرعيين إلى بلدهم.
وعن إمكانية الامن العام على هذا الحمل، قال جعجع: فليطلب الدعم إن لم يستطع على ترحيل بين 10 ألاف و20 ألف سوري باليوم.
جعجع علّق على من يتهم القوات بانها تأخرت لطرح ملف النزوح بالقول: أخصامنا في محور الممانعة والتيار الوطني الحر “أكبر كذابين”.
وأوضح جعجع ان المذكرة التي رفعها تكتل “الجمهورية القوية” للـunhcr تطالب بسحب كل بطاقات اللجوء والتوقف عن مخالفة القانون وإلا سيقوم فريق من المحامين بتقدين شكوى بحقهم.
وأكد جعجع ان القوات مع فتح البر لعودة النازحين إلى سوريا قبل فتح البحر.
وفي الاستحقاق الرئاسي، رأى جعجع ان الثنائي هو من يعطّل الانتخابات الرئاسية ويتحدّث عن حوار وقد فتح جبهة في الجنوب من دون أي حوار مع أحد، لافتاً الى ان الحوار قائم دائماً مع كل الأطراف حول هذا الملف لكننا نرفض “طاولة الحوار” لعدم خلق أعراف لا نريدها عند كل استحقاق.
واضاف جعجع: لم ولن نقبل بسليمان فرنجية وقبلنا بالمرشح الثالث إلا أن الفريق الآخر لم يقبل ونحن نريد رئيسًا يأخذ بالإعتبار مصلحة الدولة وحزب الله يريد رئيسًا يخدم مصالحه بالدرجة الأولى.

وعن جريمة قتل باسكال سليمان، قال جعجع: “ما قطعت وأولى نتائجها ما يحصل الآن في ملف اللاجئين السوريين، أما في موضوع التحقيقات فالأجهزة الأمنية تتابع يوميا مع الجهات السورية من أجل تسليم المطلوبين المتهمين بالقضية”.