الجنو.ب على صفيح ر.فح

  • May 9, 2024 - 7:44 am

فيما مصير الجنو.ب يرتبط منذ البداية بمصير حر.ب غز.ة، توقّعت المصادر أن تكون الساعات الـ48 المقبلة حاسمة لجهة استئناف المفاوضات بين إسر.ائيل وحما.س برعاية مصرية وقطرية بعد موافقة حما.س على المقترحات المصرية، لكن الكرة الآن في ملعب كيان الاحتلال.

ومع بقاء الوضع في الجنو.ب على حاله، لفتت المصادر إلى أن حز.ب ال.له بدأ يميل إلى تبني المقترحات التي قدّمها الموفد الأميركي آموس هوكستين أكثر من الورقة الفرنسية.

واعتبر النائب السابق عاصم عراجي، في حديث لـ”الأنباء” أن سيطرة إسر.ائيل على معبر ر.فح تهدف إلى الضغط على حماس للإفراج عن الإسرا.ئيليين المحتجزين لديها، لكنه لم يستبعد أن تغامر حكومة الحر.ب الاسر.ائيلية باقتحام رفح في حال لم ترضخ حما.س لشروط نتنيا.هو، وعندها ستحصل كارثة كبيرة مع وجود مليون ومئتي ألف فلس.طيني في رفح يعيش غالبيتهم في الخيم.

وتوقع عراجي ضغطاً أميركياً ودولياً لمنع إسر.ائيل من تنفيذ تهديداتها، لكنه ذكّر في المقابل “بالعقيدة الصهي.ونية الدينية التي تطالب بدولة يهودية من الفرات للنيل لأن اجتياح اسر.ائيل لمدينة ر.فح وطرد الفلس.طينيين إلى مصر سيكون مقدمة لطرد الفلس.طينيين من الضفة الغربية بعد أن وصل عدد المستوطنين اليهود فيها إلى 800 الف نسمة، واعتراف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بالقد.س عاصمة لإسر.ائيل”، متوقعاً في حال استمر الهجو.م على ر.فح “أن تزداد حماوة المواجهات في الجنو.ب وقيام اسر.ائيل بعملية عسكرية ضد لبنان”.

كذلك طالب المجتمع الدولي بمعالجة ملف النازحين السوريين بطرق موضوعية بعيداً عن العنصرية والتعصب، مقدراً حاجة لبنان إلى العمالة السورية البالغة نحو 400 ألف عامل سوري، داعياً الحكومة اللبنانية للتفاوض مع الحكومة السورية بهذا الشأن. وسأل عراجي عن نتائج الزيارة التي قام بها وزير الخارجية عبدالله بو حبيب قبل أشهر إلى سوريا على رأس وفد، ولماذا لم يضع اللبنانيين في أجواء لقاءاته مع المسؤولين السوريين.

باختصار، فإن لبنان على مفترق طرق أحلاها مرّ، والأيام المقبلة ستحمل معها مواعيد ومحطات مصيرية على أكثر من صعيد.

جريدة “الأنباء” الإلكترونية