دوي انفجا.رات بأصفهان في إي.ران

  • Apr 19, 2024 - 8:10 am

أكّد سلاح الجو الإسرائيلي تنفيذ غارة محدودة على أصفهان في إيران، والتلفزيون الرسمي في إيران يقول “المنشآت النووية آمنة”.

وأفاد التلفزيون الإيراني أنّه تم تدمير 3 مسيّرات في سماء أصفهان. وقالت “رويترز” نقلاً عن مصدر مطلع، إنه كان هناك إخطار مسبق للولايات المتحدة من الإسرائيليين بشأن ضرب إيران.

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية، قد أشارت إلى أن دوي انفجارات سمع قرب مطار مدينة أصفهان بوسط البلاد، إلا أن السبب غير معروف. فيما قال مصدر إيراني لوكالة “رويترز” إنه تفعيل نظام الدفاع الجوي في إقليم أصفهان.
وأضافت الوكالة شبه الرسمية أن “سبب هذه الأصوات لا يزال غير معروف، والتحقيقات مستمرة للوقوف على التفاصيل الدقيقة للحادث”.

ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إنه جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي للتعامل مع “جسم يشتبه أنه طائرة مسيرة”.
كما نقلت “رويترز” عن محطة “برس تي في” الإيرانية قولها إن “الوضع في أصفهان بإيران طبيعي، ولم يحدث أي انفجار على الأرض”.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن المواقع النووية في إقليم أصفهان لم تتعرض لأي ضرر، بعدما جرى تفعيل أنظمة الدفاع الجوي في أصفهان للتعامل مع ما يشتبه في أنها طائرات مسيرة.
ونقلت محطة “إيه بي سي نيوز” عن مسؤول أميركي القول إن “صواريخ إسرائيلية أصابت موقعا في إيران”. كما نقلت سي أن أن عن مسؤول أميركي قوله إن “إسرائيل نفذت ضربة داخل إيران”، في خطوة تهدد بدفع المنطقة إلى صراع أعمق، وفق الشبكة.

ونقلت شبكة شبكة “سي بي إس” عن مسؤولين عسكريين أميركيين تأكيدهما وقوع “قصف صاروخي من إسرائيل لموقع إيراني”.
ونقلت “فرانس برس” عن الجيش الإسرائيلي أنه “لا تعليق حاليا” على التقارير التي تتحدث عن انفجارات في إيران.
يأتي ذلك في وقت سبق لإسرائيل أن أعلنت نيتها الرد على هجوم إيران ضد أراضيها نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنه جرى تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن. ونقلت رويترز عن وكالة مهر الإيرانية للأنباء إلغاء الرحلات الدولية بمطار الإمام الخميني الدولي بطهران حتى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش.
وتشير شبكة “أي بي سي نيوز” إلى أنه تم تحويل العديد من الرحلات الجوية فوق المجال الجوي الإيراني خلال عطلة نهاية الأسبوع.
ونقلت وكالة “أسوشييتد برس” أن الرحلات الجوية حول غرب إيران تم تحويل مساراتها، بعد تقارير عن انفجارات سمعت بالقرب من أصفهان.