ميقاتي تابع قضية خطف منسق “القوات” في جبيل: “لكشف الملابسات في اسرع وقت”.. ودعوات لوأد الفتنة

  • Apr 7, 2024 - 11:53 pm

تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عملية خطف منسق قضاء جبيل في حزب “القوات اللبنانية ” باسكال سليمان.
وطلب في سلسلة اتصالات مع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي وقائد الجيش العماد جوزيف عون ومع القادة الامنيين تكثيف التحقيقات والتنسيق في ما بين الاجهزة الامنية لكشف ملابسات القضية في اسرع وقت واعادة المواطن سالما الى عائلته.

مولوي: ومن جهته، ومتابعة لعملية خطف المواطن باسكال سليمان، يواصل وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي الإتصالات مع القادة الأمنيين في الجيش اللبناني والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والأمن العام لتكثيف الجهود،
كما أجرى الوزير مولوي اتصالا بعائلة المختطف سليمان مؤكدا ان الأجهزة العسكرية والأمنية تقوم بكل ما يلزم لكشف ملابسات عملية الخطف.

مواقف وتحذيرات

وتوالت مساء الأحد المواقف السياسية الداعية لكشف ملابسات الحادثة “الخطيرة” سريعا ولوأد الفتنة.

افرام: كتب رئيس المجلس التنفيذي لـ “مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام على منصة “أكس”: “أتابع من الخارج بقلق بالغ تطوّرات قضية خطف باسكال سليمان واتّصلت بالدكتور جعجع وتوجّه وفد من “مشروع وطن الانسان” الى مستيتا للوقوف على مجريات التحقيق. ونطلب من الأجهزة الأمنية مضاعفة جهودها وتسريعها لكشف سريع للموضوع وجلائه لخطورة انعكاسه على السلم الأهلي في هذا الظرف الدقيق، مع التمني بعودة سليمان سليماً معافى”.

سعيد: وتعليقا على الحادثة، كتب النائب السابق فارس سعيد عبر منصة “اكس”: “كل الثقةً بالأجهزة لكشف ملابسات اختطاف باسكال سليمان منسق القوات في جبيل المعروف عن باسكال سيرته مثل الثلج”.

وقال سعيد لـ”المركزية” عن الحادثة: ما حصل هو خرق امني كبير والمطلوب من الاجهزة الامنية المحافظة على امن المنطقة وكشف ملابسات ما جرى بعيدا من اتهام اي جهة.

سامي الجميل: من جهته، وصف رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل عملية الخطف التي حصلت الليلة في جبيل والتي طالت منسّق جبيل في القوات باسكال سليمان بأنها تطور خطير جدًا مطالبًا الأجهزة الأمنية كافة بالتنسيق في ما بينها والعمل لكشف ملابسات ما حصل.

وأكد الجميّل أن الكتائب إلى جانب أهالي المنطقة والأصدقاء في القوات لكي لا تمر هذه الحادثة مرور الكرام.

نديم الجميل: من جهته، كتب النائب نديم الجميّل على منصة “أكس”: “باسكال سليمان اختطف بوضح النهار وفي منطقة مأهولة، سكنية. على الأجهزة الامنية، العمل جدياً وسريعاً والبحث عن باسكال واعادته الى عائلته سالماً. في ظل ما نشهده يومياً من جرائم وفلتان على الدولة تأمين الدعم الكامل للاجهزة الأمنية لحفظ الأمن”.

عبد المسيح: وكتب النائب أديب عبد المسيح عبر حسابه على منصة”اكس” : “إذا ما صحت أخبار خطف السيد باسكال سليمان في جبيل، فإننا نطلب من الأجهزة الامنية و العسكرية، تحديدا فرع المعلومات، لإطلاق عملية أمنية واسعة و فورية على جميع الأراضي اللبنانية لكشف الملابسات، وإرجاع باسكال لعائلته ووأد الفتنة التي ممكن أن تحصل و تودي لعواقب وخيمة”.

راجي السعد: كذلك، كتب النائب راجي السعد على منصة “أكس”: “نطالب الأجهزة الأمنية والقضائية بكشف حقيقة ملابسات خطف منسق جبيل في القوات اللبنانية بأسرع وقت لأن البلد لا يحتمل العودة الى هذه الأساليب، ونأمل عودة باسكال سليمان الى عائلته ونشاطه بخير ومن دون أي تأخير مع سوق الخاطفين الى العدالة أياً تكن الخلفيات”.

نصار: ودان وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار “عملية خطف منسق قضاء جبيل في القوات اللبنانية باسكال سليمان المعروف بآدميته في الاوساط الجبيلية”، داعيا الاجهزة الامنية “للإسراع في كشف الفاعلين”.

وأكد ان “الاشخاص الذين يتعرضون للمواطنين بهذه الطريقة يحب ان يحاسبوا كي لا يأخذ الموضوع منحى آخر”.

ايوب: وكتبت النائبة غادة أيّوب على منصة “أكس”: “نناشد معالي وزير الداخلية بسام مولوي وكافة الأجهزة الأمنية والمخابرات بالكشف بأسرع وقت عن ملابسات عملية الاختطاف التي تعرّض لها منسق القوات اللبنانية في منطقة جبيل باسكال سليمان وإنزال أشدّ العقوبات بالمعتدين ووضع حد للتفلت الأمني الحاصل في ظل سياسة الإفلات من العقاب وعرقلة العدالة. كل التضامن مع زميلنا العزيز في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور جيلبير سليمان وزوجة أخيه الدكتورة ميشلين”.

شقير: كذلك، كتب رئيس تجمّع “كلنا لبيروت” الوزير السابق محمد شقير على منصّة “أكس”: “ندين بشدة خطف منسق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان، ونحذر من مغبة العبث بالسلم الأهلي خصوصاً في ظل الظروف الدقيقة التي يمر بها البلد. وإذ نتمنى ضبط النفس، نطالب الأجهزة الأمنية بالتحرك سريعاً وكشف هوية الفاعلين وسوقهم إلى العدالة لوأد الفتنة، سائلين الله أن يعيد باسكال سليمان إلى عائلته وذويه سليماً معافى”.

مخزومي: وكتب النائب فؤاد مخزومي عبر منصة “اكس”: “اختطاف باسكال سليمان أمر مستنكر ومرفوض خصوصًا في هذه المرحلة الدقيقة التي نمر بها، والتي تتطلب حفظ الأمن والأمان بدلًا من التفلت الحاصل وترهيب الناس وبث الخوف في نفوسهم. المطلوب من الأجهزة الامنية والحكومة وكافة المعنيين، تحمل مسؤولياتهم والقيام بواجباتهم وبذل الجهود وتكثيف عمليات البحث عن سليمان حتى عودته سالمًا وكشف ملابسات ما جرى ومحاسبة الفاعلين”.

معوض: واستنكر رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض عبر منصة ” اكس”، ” بشدة خطف منسق ‎جبيل في ‎القوات اللبنانية ‎باسكال سليمان وأؤكد رفضنا للعودة إلى ممارسات طبعت مرحلة سوداء في تاريخ ‎لبنان”.

وطالب “‎الأجهزة الأمنية بأقصى درجات الاستنفار لكشف خيوط هذه الجريمة بأسرع وقت واعادة باسكال سليمان سالماً الى عائلته ورفاقه، وتوقيف الفاعلين، حفاظاً على ‎الأمن والأمان وعلى ‎السلم الأهلي في هذه المرحلة الدقيقة التي نمرّ بها”.

سكاف: وكتب النائب الدكتور غسان سكاف على منصة “اكس”:” “‏ان كشف المسؤولين عن عملية اختطاف المواطن ⁧‫باسكال سليمان‬⁩ مسؤول حزب ⁧‫القوات اللبنانية‬⁩ في ⁧‫جبيل‬⁩ واعادته سالمًا بالسرعة القصوى يحتم على ⁧‫الأجهزة الامنية‬⁩ استنفارًا شاملًا نظرًا لما يمكن ان يترتب على هذا العمل الاجرامي من نتائج خطيرة”. ⁧‫

ضو: اما النائب مارك ضو فقال عن خطف باسكال سليمان: “التفلّت الأمني قد ينتج توترات خطيرة لا تُحمَد عقباها وقد تجعل الجميع يبحث عن أمنه الذاتي

وتابع: “على الأجهزة الأمنية التحرك فوراً لكشف حقيقة اختطاف باسكال سليمان لحفظ الأمن بما فيه مصلحة وطنية، ولتجنب كل أشكال التحريض والتهديد والتصعيد”.

الصادق: من جهته، قال النائب وضاح الصادق: “مع كامل استنكاري لعملية الخطف التي تعرض لها باسكال سليمان، من الضروري الهدوء وعدم استباق الأحداث وإعطاء الأجهزة الأمنية الوقت المناسب لمعالجة الموضوع وإعادة باسكال سالماً، وتوقيف كل من قام بهذا العمل الدنيء وإحالته إلى القضاء. البلد في وضع حساس جداً ولا يحتمل أي خطاب تصعيدي حتى معرفة الحقيقة وعندها لكل حادث حديث”.

محفوض: بدوره، كتب رئيس حزب حركة التغيير المحامي ايلي محفوض عبر منصة إكس : “انشالله ما يكون إختفاء الشاب باسكال سليمان في بلدة الخاربة بقضاء جبيل عمل مدبّر وعملية خطف..
‏كلّ التعويل على الأجهزة الأمنية للتقصّي والتعقّب كشفًا للحقيقة بأسرع وقت.. ‏مش ناقصنا مصايب”.

الخازن:
بدوره استنكر النائب فريد هيكل الخازن عملية اختطاف منسق حزب” القوات اللبنانية “في قضاء جبيل باسكال سليمان في بلدة حاقل الجبيلية، معتبراً ان الحادثة “مؤشر خطير لما وصلت اليه الامور”.

ودعا الخازن في بيان” الاجهزة الامنية الى وضع يدها على الملف وكشف ملابسات الحادثة على وجه سريع واعادة باسكال سليمان الى عائلته سالما”.