ترامب: لن أسمح لإيران بصنع قنبلة نووية

  • Mar 30, 2024 - 6:00 pm

أعلن الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب أنّه “لن يسمح لإيران بصنع قنبلة نووية”، في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك في مقابلة مع صحيفة “إسرائيل هيوم”.

وفي ردّه على سؤال عمّا سيفعله مع إيران، بعد أن أصبحت قريبة جداً من القنبلة النووية، قال ترامب: “ليس مناسباً أن أخبرك بذلك”. وتابع الصحافي سؤاله: “لكنّني لا أعتقد أنّه يمكنك السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي”، فأجاب ترامب: “لا أعتقد أنّ هذا من حقي… لقد كنت قوياً جداً بشأن عدم امتلاك إيران سلاحاً نووياً إلى درجة أنّهم لم يكن لديهم المال حرفياً”.

وأضاف أنّ “إيران كانت على بُعد 35 يوماً فقط من القنبلة النووية، بمجرد اتخاذ القرار”.

وتابع ترامب قائلاً: “لن يمتلكوا سلاحاً نوويّاً أبداً، ويمكنهم الحصول على سلاح نووي في 35 يوماً… أمامي سبعة أشهر لتولي منصبي، يمكن أن تحدث الكثير من الأشياء السيئة في تلك الفترة”.

 

وأضاف: “هذا كثير… هذا كثير… أشبه بالأبدية. سبعة أشهر في هذا العالم، وخاصة في الشرق الأوسط، حيث يكون هناك قتال شديد وقابل للاشتعال، هذه فترة طويلة من الزمن، يمكن أن تحدث الكثير من الأشياء السيئة”.

كما لفت ترامب إلى أنّ “الاقتصاد الإيراني انهار خلال فترة رئاسته بسبب العقوبات التي فرضها عليها”، مضيفاً: “لقد قلت للعديد من الدول، (47 دولة)، وتحدّثت إلى العديد منهم شخصيًا، إذا اشتريتم النفط من إيران، فلن تقوموا بأي أعمال تجارية في الولايات المتحدة، وسوف نقوم بفرض رسوم جمركية على منتجاتكم”.

وفي شباط الماضي، حذّر تقرير أميركي صادر عن معهد العلوم والأمن الدولي من “التهديد النووي الإيراني”، مؤكداً أنّ “لدى إيران القدرة على تصنيع 6 قنابل نووية خلال شهر، و12 قنبلة في 5 أشهر”.

وقد صدر التقرير في 5 شباط ونشره المعهد في صفحته الرسمية، ونصّ على أنّ التهديد الذي يُشكّله البرنامج النووي الإيراني قد ارتفع بشكل كبير منذ أيار 2023، وتفاقم هذا التهديد، وفقاً لتقرير المعهد، بسبب عملية “طوفان الأقصى” في 7 تشرين الأول 2023.