باسيل: لماذا يجب أن نجلب الحرب إلينا؟

  • Mar 7, 2024 - 10:23 pm

أشار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في حديث عبر قناة الـLBCI إلى ان “موقفنا من وحدة الساحات ليس مستجداً وكنا نرفض التدخل في شؤون الدول العربية ولم نصدر موقفاً في الشأن اليمني ونأينا بنفسنا ونحن مع لبنان و”الح.زب” لحماية لبنان من الهجوم الإس.رائيلي عليه أما تحرير القدس من مسؤولية الفلس.طينيين”.

وسأل باسيل “لماذا يجب أن نجلب الحرب إلينا مع انني مقتنع أن ح.زب الله لا يريد الحرب مثلنا ونتنياهو مجنون توراتي يريد تدمير كل شيء لذلك يجب عدم إعطائه الفرصة”.

وأضاف: “نعيش على أرض واحدة كلبنانيين وقلنا لا نريد أن يستعمل لبنان منصة كما حصل مع فتح لاند وأنا أقبل أن يدافع لبناني عن وطنه ولم نقل في بياناتنا الوزارية عن حق الفلس.طيني بالدفاع عن فلس.طين من لبنان، نحن مع وحدة الساحة اللبنانية أليس ذلك أهم؟”.

وأوضح باسيل أنا “مع الحر.ب إذا ردت لي مزارع شبعا وأمّنت لي مباشرة فعيلة باستخراج النفط من البحر، انا لا أضع شروطا تعجيزية، لا أحد اليوم يتكلم بمزارع شبعا فباتت خارج الحسبان، هذه الحرب لم يقررها لا لبنان ولا ح.زب الله بل قررها فصيل فلس.طيني، الح.زب قرر اللحاق بها وهذا أنا لا أوافق عليه ولبنان البلد الاصغر المنكوب اقتصاديا خسارته كبيرة اليوم بسبب الحرب في الجنوب”.

ولفت إلى ان “الدفاع عن النفس حق مشروع وتلقائي لكن القرار بالهجوم ليس تلقائيا وهو بحاجة على الاقل لوحدة لبنانية حوله، أنا أفهم استباق الح.زب لأي أمر اس.رائيلي قد يحصل في لبنان لكن لماذا نربط لبنان بما يحصل في غ.زة، هل حماس تربط مصيرها بما يحصل بلبنان؟”.

وشدد على انه “بيننا وبين الح.زب تفاهما، ونحن كنا نتفق على أمور ونختلف على أمور أخرى، ونحن دفعنا ما دفعناه، ليس بالعقوبات، إنما في الداخل اللبناني من خلال التهكم علينا وإضعافنا وقبلنا بكل هذا الأمر بسبب العلاقة مع الح.زب، ومن خرج من التفاهم عليه أن يراجع نفسه أما نحن فمتمسكين به”.

من جهة أخرى، قال باسيل: “يجب تسليح الجيش من ضمن الإستراتيجية الدفاعية ليكون للقتال فعلياً ونحن نحمله أكثر من قدرته”.