آلية هوكستين: الأولوية لوقف النا.ر بـ”أي ثمن”

  • Mar 7, 2024 - 7:35 am

أفادت المعلومات الديبلوماسية التي توافرت لـ»نداء الوطن» أمس، أنّ الموفد الأميركي آموس هوكستين يسعى «فعلياً إلى فصل لبنان عن غز.ة وفرض الهدوء على الحدو.د الجنو.بية، ولكن هذه المرّة بأقل التكاليف والشروط الممكنة». ويلعب «حز.ب ال.له» على حافة هاوية الحر.ب التي تلوّح إسرا.ئيل بشنّها على لبنان كي تنهي تهديد «الحز.ب» لحدو.دها الشمالية».

وفي التفاصيل المتصلة بزيارة هوكستين الأخيرة للبنان، تبيّن استناداً الى اللقاءات التي عقدها أنه «تراجع في آخر نسخة من العروض التي تقدّم بها، عن مطالبه وشروطه السابقة، في محاولة جديدة لإغراء «حز.ب ال.له» للقبول بما هو معروض عليه، مقابل التهديد الذي تمارسه إسرا.ئيل بتصعيد عملياتها العسكرية، حتى لو حصلت الهدنة في غز.ة».

وتفيد المعلومات ايضاً أنّ الموفد الأميركي «تراجع عن شروط إنسحاب «حز.ب ال.له» ولم يذكر هذا الأمر في لقاءاته، بحيث صار كل مطلبه حصول وقف لإطلاق النا.ر، بضمانات من الفريقين، على أن يصار في مرحلة لاحقة إلى البحث في حلّ النقاط الحدودية الست العالقة ضمن إطار اللجنة الثلاثية غير المباشرة برعاية «اليو.نيفيل»، بالتوازي مع البحث عن صيغة معالجة للنقطة B1 المهمة استراتيحياً بالنسبة للإسر.ائيلي».

وبالنتيجة، يُفهم أنّ جلّ ما يريده هوكستين فوراً هو «فرض وقف لإطلاق النا.ر في الجنو.ب لفصل لبنان عن غز.ة، على أن يصار في مرحلة لاحقة الى البحث في ملف الحدود البرية مقابل إعادة إعمار الجنو.ب»، وفق المعلومات التي رجّحت أنّ «حز.ب ال.له» اقتنع بأنّ الإدارة الأميركية بدأت تتراجع في مطالبها، لدرجة تجاهل الـ1701، فراح يصوب على مهمة موفدها، لدفعه إلى مزيد من التنازل».

في مقابل ذلك، أوضح مصدر ديبلوماسي لـ»نداء الوطن» أنّ زيارة هوكستين لبيروت لم تقتصر على مطلب «نزع فتيل العبوة» بل «تضمّنت آلية متابعة اتفق عليها مع الجهات الرسمية، تمهيداً لجهوزية عملانية عند إعلان وقف إطلاق النا.ر الموقت في غز.ة، والذي يُفترض ان ينسحب على لبنان من خلال المباشرة في التفاوض على تطبيق القرار الدولي 1701 بكامل مندرجاته».

وكشف المصدر عن أن «هوكستين شكّل فريق عمل أميركياً برئاسة السفيرة الأميركية ليزا جونسون، يعقد اجتماعات في السفارة وينكب على وضع ورقة عمل سياسية لتنفيذ القرار 1701، أي أنّ عملية تنفيذ القرار هذه المرة لن تكون لوجستية وميدانية فقط، انما ستكون مقرونة بخارطة طريق سياسية تتضمن استجابة مطالبات لبنانية ذات علاقة باعادة تزخيم ملف التنقيب عن النفط والغاز وبجدية بعيداً عن الممنوعات المستترة، واستثناء لبنان من قانون قيصر لجرّ الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سوريا، الى مشاريع استثمارية منتجة ومنها إجراء مناقصة لإعادة تلزيم واستثمار مصفاة الزهراني، مع ضمانات حقيقية تتصل بتثبيت الحدود من رأس الناقورة الى تخوم مزارع شبعا اللبنانية على ان يترك مصير المزارع الى مرحلة لاحقة».

وأشار المصدر الى أنه «عند إنجاز الورقة الأميركية التي تُصاغ وفق عناوين عريضة طرحها هوكستين، سيعود الى لبنان لبدء البحث في كيفية التنفيذ وآلياته والملاحظات على الورقة قبل المباشرة في وضعها موضع التنفيذ، وأنّ الأمر لن يكون مفتوحاً إنما بسقف زمني يضمن عدم انفلات الأمور مجدداً في حال انهيار الهدنة في غز.ة».

نداء الوطن