حاصباني: إيصال الرئيس الخطأ سيكون أسوأ من الفراغ

  • Feb 5, 2024 - 10:02 am

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء السابق النائب غسان حاصباني أن المطلوب إيصال رئيس جمهورية قادر على إخراج لبنان من المأزق الذي يعيشه، أكان على صعيد ما تشهده المنطقة إقليمياً أو الوضع السياسي أو الاقتصادي، مشدّداً أن أي رئيس يتمّ إيصاله بهدف تعبئة الفراغ سيكون أسوأ من الفراغ ومذكّراً أنه كان لدينا رئيس جمهورية وتعمقت الأزمة.

ورأى حاصباني أنه لو كان هناك نية جدّية لإنتخاب رئيس للجمهورية لا يتم الدعوة الى حوار 7 ايام أو حتى الاستعاضة عنه بالطلب منا كـ”قوات لبنانية” أقلّه المشاركة بـ”صورة” جامعة فقط.

أضاف: “من هو جدي بالدعوة الى حوار عليه التخلي عن التصلب عبر التمسك بشخص واحدٍ جاعلا الحوار وسيلة لاقناع الآخرين به. أي حوار يجب أن يسبقه تحضير جدّي عبر تشاورات متعددة الأطراف جدية، وهذا ما لم يحصل وكل محاولات النقاشات التي حصلت سابقاً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري كانت تقابل بجواب مفاده بأن سليمان فرنجية هو المرشّح لرئاسة الجمهورية بالرغم من وجود طروحات أخرى من عدة فرقاء”.

ردّاً على سؤال، أجاب: “الطريقة الأخرى عوض الحوار الذي يدعو اليه الرئيس نبيه بري هي تطبيق الديمقراطية وفق ما ينص عليه الدستور اي التوجه الى مجلس النواب والتشاور والانتخاب في جلسات مفتوحة. كما أن جواب بري أمام كل من زاره أن المرشح هو سليمان فرنجية لذا لماذا يسعون الى القيام بحوار شكلي امام الرأي العام، واذا فشل “حوار” الايام المعدودة فستكون عواقبه سلبية جدا على الوضع السياسي اما إذا تعثرت النقاشات المتعددة الأطراف فلن تكون كذلك”.

تابع: “التشاور أو النقاش لا يكون بديلاً عن الجلسة العامة. المعارضة تتواصل في ما بينها وكذلك الثنائي وهناك أفرقاء يتواصلون مع الطرفين. لكن هذا النقاش لم يتحوّل الى تشاور حول موضوع الرئاسي بشكل جدي بسبب التمسك بالمرشح الواحد من قبل الثنائي مقابل مرونة من قبل المعارضة. إن كان هناك عدم تمسك بإسم مرشح فليعلن عن ذلك رسمياً”.