حنكش: حرب غ.زة برهنت ان سلاح “الحز.ب” لا حاجة له بعد اليوم

  • Jan 11, 2024 - 1:03 pm

انتقد عضو كتلة الكتائب اللبنانية النيابية الياس حنكش عبر صوت لبنان (100.3-100.5) ضمن برنامج ” الحكي بالسياسة” التدمير الممنهج لكل مؤسسات الدولة، على حساب استمرار مؤسسة ح.زب الله، وسيطرة “الحزب” على الدولة، ما يشكّل اساس المشكلة السيادية في البلد. ورأى أن الحلول اللامركزية تفرض واقعًا جديدًا، وان الضرائب المفروضة بالموازنة تعاقب المؤسسات الشرعية التي تلتزم بسقف القانون، وتشجّع المؤسسات غير الشرعية وتضمن استمراريتها والتوسع بأعمالها، وقال ” لن نقبل في حزب الكتائب أن تكون الموازنة بمثابة جزية على الملتزمين بالقانون”.

وأردف: “نواجه منظومة مافياوية متجذّرة منذ أكثر من ثلاثين سنة، وميليشيا نمت بموازاة الدولة واكتسبت قوتها من امتلاكها للسلاح “. ورأى ان حزب الله هو الخاسر الأكبر من الحرب الدائرة في غزة، وهو في موقف محرج جداً ضمن بيئته وعلى صعيد المفاوضات الدائرة.

واعتبر أن كل مكونات المجتمع اللبناني تختلف مع حزب الله على موضوع السيادة، وان حزب الله يسعى لتحصيل مصلحة ايران تحت عناوين مختلفة، وان أهم ثلاثة مناصب مسيحية مُستهدفة في لبنان، وان حجة التيار الوطني الحر بعدم وفاء وولاء قائد الجيش جوزيف عون للذين قاموا بتعيينه أكبر شهادة على استقامته، وان الوجود المسيحي يغني هذا البلد وتعدديته.

وأكّد ان الواجب الإنساني في دعم القضية الفلسطينية لا يجب ان يتم على حساب لبنان والمجتمع اللبناني، وان حرب غزة برهنت ان سلاح “الحزب” لا حاجة له بعد اليوم، وان تنفيذ القرار 1559 يجب ان يسبق تنفيذ القرار 1701، قائلًا ” سنواجه المجتمع الدولي اذا لم تتقاطع قراراته مع مصلحة لبنان وسنُسقط المؤامرات الدولية على لبنان وسنرفض اي تلزيم للبنان لجهات خارجية وذاهبون إلى طلاق مع حزب الله اذا لم يلتزم بالسقف الدولي”.