خيرالله: أوقفوا التجارة بأرضكم وتاريخكم

  • Dec 25, 2023 - 3:50 pm

احتفلت منطقة البترون بعيد الميلاد وأقيمت القداديس في الكنائس والأديار وألقيت عظات دعت الى عيش ميلاد يسوع المسيح بالمحبة والإلفة والصلاة لتتحقق ولادة لبنان ونهوضه من أزماته فيعمه السلام والاستقرار.

وترأس راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله قداسا في كنيسة مار يوحنا المعمدان في بساتين العصي في حضور حشد من أهالي البلدة والجوار.

بعد الانجيل ألقى عظة قال فيها: “الوضع يدعونا الى ان نتأمل بحالتنا كمسيحيين، وان نقوم بفحص ضمير، فالله ارسل ابنه ودخل يسوع في التاريخ والجغرافيا البشرية، واختار هذه الارض التي نحن فيها ليولد فيها” مشددا على ضرورة المحافظة على التاريخ والجغرافيا المهمين بالنسبة الى الله الذي اصبح انسان مثلنا.”

وتابع خيرالله: “الأرض التي نحن عليها اليوم ونعيد فيها الميلاد هي ارض قدسها الله بابنه يسوع وهذه ذخيرة سلمنا اياها لكي نعيش عليها ونكون رسل محبة وسلام والا فما الفائدة؟ جميعنا نتحدث عن الحضور المسيحي في لبنان وفي البلدان حولنا، واذا كان هذا الحضور غير مرتبط متل ابن الله بالتاريخ والجغرافيا فما أهميته؟ لبنان منذ ما قبل المسيح هو وقف مقدس من الله، مسؤوليتنا كيف نحافظ على هذا الكنز. دورنا في البترون والبساتين وكفرحلدا او ديربلا كبير جدا وهو تربية الاجيال للارتباط بارضهم ودورهم وتاريخهم وكنيستهم. واذا لم نربي على هذه القيم ماذا نفعل؟” داعيا الى عيش القيم، بعدما ابتعدنا عن ربنا بسبب الهموم، لكن اجدادنا واباءنا بذلوا الكثير من التضحيات وتحملوا الصعوبات حتى أوصلونا الى هنا.”

وطالب المؤمنين والمسؤولين “بالقيام بفحص ضمير، وعدم التجارة والبيع والشراء بكل القيم، لأن هذا ليس تاريخنا واصالتنا، وممنوع الخوف ، أجدادنا لم يخافوا وكانوا اقوياء. والمطلوب منا اليوم وقف هجرة شبابنا التي تشهدها بلدات البساتين او ديربلا او الجوار ونؤكد أننا سنصمد في ارضنا.ودعا الى وحدة القرى والعائلة والثشبث بارضنا وتاريخنا وهويتنا.