بايدن أقنع نتنيا.هو بعدم توجيه ضربة استباقية للحزب

  • Dec 23, 2023 - 7:19 pm

أعلنت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الرئيس الأميركي جو بايدن حثّ رئيس الوزراء الإسر.ائيلي بنيامين نتنيا.هو على وقف الضربة الاستباقية ضد “حز.ب الله” بعد أيام من هجو.م مقاتلي “حما.س” في 7 تشرين الأول، محذراً من أن مثل هذا الهجو.م قد يثير حر.باً إقليمية أوسع.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولون قالوا إن لدى إسرا.ئيل معلومات استخباراتية، اعتبرتها الولايات المتحدة غير موثوقة، تفيد بأن “حز.ب الله” كانوا يستعدون لعبور الحدود كجزء من هجو.م متعدد الجوانب، مما دفع بعض المسؤولين الإسر.ائيليين الأكثر تشدداً إلى التفكير في توجيه ضربة استباقية لـ”حز.ب الله”.

وقالت مصادر مطلعة للصحيفة، إن بايدن اتصل هاتفياً بنتنيا.هو في 11 تشرين الأول وطلب منه التمهل والتفكير في عواقب ضرب “حز.ب الله” في لبنان بينما كانت الطائرات الإسر.ائيلية في الجو وتنتظر أمر التنفيذ.

كما ذكر المسؤولون أن الجانب الأميركي تلقى أول إشارة على عزم إسر.ائيل توجيه ضربة استباقية لحز.ب الله صباح يوم 11 تشرين الأول، عندما أبلغ مسؤولون إسر.ائيليون البيت الأبيض على وجه السرعة بأنهم يعتقدون أن “حز.ب الله” كان يخطط لشن هجوم.

كذلك، قالوا إن إسر.ائيل كانت على دراية أنها لا تستطيع القيام بذلك بمفردها، وطلبت دعماً أميركياً، وأنه بعد 45 دقيقة من المناقشة، أنهى نتنيا,هو المكالمة الهاتفية مع بايدن قائلاً إنه سيناقش الأمر مع حكومته.

وأضافوا أن المسؤولين الإسر,ائيليين وافقوا على التخلي عن شن الضربة الاستباقية ضد “حز.ب الله” بعد اتصالات هاتفية واجتماعات شهدت حالة من الشد والجذب استمرت ست ساعات، حيث أصرت واشنطن على أن المعلومات الاستخبارية لا تشير إلى هجو.م وشيك لـ”حز.ب الله”.

من جانبه، ردّ مكتب نتنيا.هو على هذا التقرير وقال أن “لا صحة لتقرير وول ستريت جورنال عن الرغبة في توجيه ضربة استباقية لحز.ب الله”.

وأضاف: “إسر.ائيل تعمل منذ البداية على حسم المعركة في الجنوب وتحقيق الردع في الشمال”.