“سيدة الجبل”: لا معنى للتمديد من دون التأكيد على دور الجيش

  • Dec 18, 2023 - 2:30 pm

أشار “لقاء سيدة الجبل” إلى انه “لا يقل قلق اللبنانيين، على أبواب أعياد الميلاد ورأس السنة عما كان خلال العام، فهم يستقبلون السنة الجديدة بعين الخوف من المستقبل على الدولة ومن خلالها على مستقبلهم”.

كما رأى أن “حرب غزة تضيف إلى مآسينا كلبنانيين مآسي، وتشرع المنطقة بأسرها على كل احتمالات الحرب وعلى احتمال ترتيبات إقليمية ودولية لا ترحم الكيانات المفككة والمجتمعات المنقسمة على بعضها”، معتبرا انه “إذا كان من ربح حصل في جلسة مجلس النواب الاخيرة فهو درس اضافي في منافع الوحدة الداخلية التي تجسدت بين الكتل والأحزاب، ولو بتسامح مدروس من قبل “حزب الله”.

ولفت البيان الى أن “استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية يضعف موقف لبنان التفاوضي في لحظة إعادة ترسيم الجغرافيا السياسية والاقتصادية وربما الثقافية للمنطقة، مؤكدا “ان غياب دور لبنان عن مسرح العالم العربي لا يدفع ثمنه فريق من اللبنانيين فقط بل جميعهم”.

واعتبر “أن الازمة الاقتصادية وتداعياتها التي تدفع شبابنا الى الهجرة لا تحل بالأمنيات والاستنكارات بل بتدابير ملموسة تتولاها حكومة ومجلس نيابي ووطنيون وأحرار، وهذا غير ممكن إلا بعد استعادة السيادة الكاملة من الاحتلال الإيراني – حزب الله”.

كما طالب “لقاء سيدة الجبل” “برفع الاحتلال الايراني عن لبنان عن طريق تسليم حزب الله وفصائله اللبنانية والفلسطينية السلاح إلى الدولة كما هي حال كل الدول الطبيعية في العالم، ووفقا للدستور وقرارات الشرعية الدولية”، معلنا ان “لا معنى لمعركة التمديد لقائد الجيش من دون التأكيد على دور الجيش الذي حدده الدستور وقانون الدفاع بعيدا عن التسويات السياسية التي تحكمت برقاب اللبنانيين حتى الآن”.

وختم البيان: “يحكم لبنان الدستور، بسلطة حرة تحترم الدستور ويضمن حدوده الجيش وحده، بدعم من القوات الدولية، واستقلال لبنان شرط من شروط استقرار المنطقة”.