“بداية نهاية الحر.ب”… بو صعب: الحز.ب لم يساهم بالهدنة ولكن!

  • Nov 22, 2023 - 11:18 pm

اعتبر نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب اننا وصلنا الى بداية نهاية الحر.ب، قائلاً اذا حصل غدًا وقف لاطلاق النار في غزة سيلتزم حز.ب الله تلقائياً بوقف اطلاق النار ايضاً الا في حال قصفت اسرا.ئيل جنوب لبنان عندئذ سيرد عليها.
بو صعب وفي حديث لبرنامج حوار المرحلة عبر الlbci, اكد ان المبعوث الامريكي اموس هوكستين قد لعب دوراً كبيراً وجدياً لابعاد الحر.ب عن لبنان وتمكن من تحقيق خرق.
ورأى بو صعب ان تعاطي حز.ب الله مع الملف اوضح ان خطابه مسؤول موضحاً ان الحز.ب لم يساهم في تحقيق الهدنة انما ما فعله في الجنوب شكل ضغطاً على اسرا.ئيل للوصول الى ما وصلنا عليه اليوم.
واكد بو صعب ان دخول لبنان في الحر.ب او عدمه هو قرار لبناني بحت، واضعاً زيارة وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبداللهيان في اطار طبيعي واضاف: لا يمكننا ان ننتقدها ونغض النظر عن زيارة الامريكيين.
وعن الاستحقاق الرئاسي، واذ دعا بو صعب الى استغلال الازمات في سبيل انتخاب رئيس للجمهورية، كشف عن كلام حصل في اللجنة الخماسية حول رئاسة الجمهورية اللبنانية، املاً في ان يؤدي الى نتيجة.
وتعليقاً على غياب وزير الدفاع موريس سليم عن احتفال عيد الاستقلال في راشيا، قال بو صعب: الدولة مفككة وظهر ذلك في غياب الدعوة للوزير موريس سليم وهذا خطأ كبير لان الامور لا تسير هكذا.
اما عن مسألة قيادة الجيش، فأكد بو صعب انه يوافق على رأي وزير الدفاع بعدم التمديد للقائد الحالي، مطالباً بتعيين قائد جديد مؤقت حتى وصول رئيس جمهورية ليعود بعدها القرار له.
وقال: من ناحية الحرص المسيحي على قيادة الجيش فهذه ليست المرة الاولى التي يحدث فيها فراغ بهذه المؤسسة وبال2016 دخلت دا.عش الى الجرود وتم تعيين العماد جوزاف عون بدلًا من العماد جان قهوجي وبالتالي الحر.ب لن تؤثر على هذا الملف.
ووصف قرار تأجيل تسريح قائد الجيش بالقرار السياسي، مشيراً الى ان بكركي تأخذ هذه القرارت لحرصها على المواقع المارونية في البلد.
وقال بو صعب ان اي قرار مخالف للقانون اللبناني يشكل ضربة للمؤسسة العسكرية ولمعنويات الجيش.
وفي الشأن الاقتصادي، وصف بو صعب الموازنة بالكارثية، فمصرف لبنان قرر وقف تمويل الدولة فبما قررت الحكومة الاستعاضة عن ذلك بتمويل نفسها من جيوب المواطنين.