فرونتسكا: التّنفيذ الكامل للقرار 1701 مدخل لتحقيق السّلام

  • Nov 21, 2023 - 9:18 pm

قدّمت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا ووكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام السيد جان بيار لاكروا إحاطةً إلى مجلس الأمن حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 (2006)، استناداً إلى أحدث تقرير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأكدت فرونتسكا “الحاجة الملحّة لتهدئة الوضع على طول الخط الأزرق”، وقالت: “يجب أن يتركز عملنا الجماعي وجهودنا على دعوة أطراف النزا.ع إلى ممارسة ضبط النفس والحث على العودة إلى وقف العمليات العد.ائية عبر تنفيذ كامل للقرار 1701، بهدف تجنب اندلاع صرا.ع أوسع نطاقا لا يريده لبنان ولا يمكنه تحمله”.

وأعربت عن قلقها العميق “إزاء المواجهات اليوميّة عبر الخط الأزرق منذ 8 تشرين الأول”، مشيرةً إلى أن “التطورات التي شهدناها في الأسابيع الستة الماضية تمثل أخطر انتهاكات للقرار 1701 منذ اعتماده في عام 2006”. كما أكدت أن “التنفيذ الكامل للقرار 1701 يعد مدخلاً أساسياً لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة. وأسفر تبادل إطلاق النا.ر المستمر عن وقوع العديد من الضحا.يا، بمن في ذلك مدنيين من كلا الجانبين، وإلى النزوح الداخلي لآلاف الناس، فضلا عما نتج عنه من أضرار مادية وبيئية”.