عدوان: اغتيا.ل فريق “الميا.دين” انتهاك للقانون الدولي الإنساني

  • Nov 21, 2023 - 8:59 pm

عقد رئيس لجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان مؤتمراً صحافيّاً، بعد جلسة عقدتها اللجنة، ورفعت بسبب التطوّرات الأمنيّة في الجنو.ب واغتيا.ل فريق “الميا.دين” الصحافي.

وقال عدوان: “اليوم، فيما كانت لجنة الإدارة والعدل تناقش قانون الإعلام، وصلنا خبر استش.هاد مراسلة ومصور الميا.دين فرح عمر وربيع المعماري، فوقفنا دقيقة صمت على أرواحهما، ورفعنا الجلسة”.

واعتبر أن “ما حصل يشكل انتهاكاً صارخاً وكبيرا للقانون الدولي الإنساني، لا سيما الفقرة 4 من الجزء “أ” من المادة الرابعة لاتفاقية جنيف الثالثة والمادة 79 من البروتوكول الإضافي الأول”. وقال: “إن الصحافيين بحكم وضعهم كمدنيين يتمتعون بحماية القانون الدولي الإنساني ويجب حمايتهم من الهجمات المس.لحة المباشرة”.

وتابع: “هذه جر.يمة تضاف إلى جرائم أخرى حصلت، ومنها جر.يمة قتل الفتيات الثلاث وجدتهن اللواتي استش.هدن قبل أسبوعين في بلدة عيناتا الجنوب”.

في سياق آخر، أوضح النائب عدوان أن “الجلسة، قبل رفعها، كانت شهدت إكمال تحضير اقتراح القانون المتعلق باتفاقية الـ2003 المتعلقة بالوجود السوري في لبنان”.

وأضاف: “هناك ملف سنتطرق إليه، رغم الظرف المأسوي الذي حصل في الجنوب اليوم، لأننا كنا وعدنا بأن يثار، وهو يتعلق بتنفيذ المراسيم القانونية، وتحديدا المرسوم 1595 تاريخ 25/4/1984، وبتنفيذ القرارات القضائية التي صدرت عن مجلس شورى الدولة عن حق المؤهلين والمؤهلين الأول المتقاعدين في قوى الأمن الداخلي والجيش والأمن العام وأمن الدولة، بالاستفادة من تعويضات صفائح المحروقات التي يستفيد منها الملازم المتقاعد”.