العطش المفرط يشير إلى أعراض مرضيّة؟

  • Nov 20, 2023 - 10:16 pm

لفت الخبراء الى أن العطش المفرط قد يدل على ارتفاع نسبة السّكر في الدّ.م، في مرحلة ما قبل الإصا.بة بمرض السكري، فعندما ترتفع مستويات السّكّر في الدّ.م في مرحلة ما قبل السّكّري، يحاول الجسم التخلص من السّكّر الزّائد عن طريق طرحه في البول، وهذه العملية تسبب فقدان الماء، ونتيجة لهذه الخسارة، يعاني المريض من جفاف خفيف ويشعر بالعطش.

وقال الدّكتور آنو جايكواد، استشاري أمراض الّسكّري وطب الشّيخوخة في مستشفى DPU الخاص التخصصي الفائق في بيون: “يُشار إلى المريض الذي يعاني من ارتفاع نسبة السّكّر في الدّ.م، ولا يستوفي معايير مرض السّكري، على أنه مصاب بمقدمات مرض السّكّري، وعندما ترتفع مستويات السّكّر في الدّ.م في مرحلة ما قبل السّكّري، يحاول الجسم التخلص من السّكّر الزّائد عن طريق طرحه في البول، وفي هذه العمليّة يتم فقدان الماء”.

ويمكن أن تشمل أعراض مرحلة ما قبل السّكّري، على سبيل المثال لا الحصر، العطش الشديد، أو كثرة التبول، أو عدم وضوح الرّؤية. إذا لم يتم علاج مقدمات السّكّري، فيمكن أن يتطور إلى مرض السّكّري من النوع 2، ويسبب مشاكل في الكلى والأوعية الدموية والعينين والأعصاب.

وقد يكون لدى المريض أيضاً عطش مستمر، وشعور بالجفاف المستمر، الذي لا يزول بغض النّظر عن كمّيّة الماء التي يستهلكها، لذلك فإن التبوّل المنتظم والعطش المستمر قد يسببان اضطرابات في جدول النّوم والروتين اليومي، وفق صحيفة تايمز أوف إنديا.