أكثر من نصف مستشفيات غ.زّة خارج الخدمة!

  • Nov 8, 2023 - 1:08 pm

أعلنت وزيرة الصحة الفلس.طينية مي الكيلة، أن أكثر من نصف مستشفيات قطاع غ.زة أصبحت خارج الخدمة بسبب القصف أو نفاد الوقود والكهرباء.

وأشارت في مؤتمر صحافي إلى أن 18 مستشفى في غ.زة خرجت من الخدمة، من أصل 35 مستشفى.

بدوره، أعلن مروان الجيلاني، مدير عام “جمعية الهلال الأحمر الفلس.طيني”، في المؤتمر نفسه، أن “وزارة الصحة فقدت الاتصال تماماً مع الطواقم الطبية العاملة بمستشفى القد.س، الواقع بمنطقة تل الهوا، نتيجة القص.ف الإس.رائيلي لمحيطه”.

وأضاف: “إدارة مستشفى القد.س قررت إيقاف المُولّد الكهربائي الرئيسي للمستشفى؛ لعدم وجود الوقود”، مشيرا الى أن “توقف المُولّد الرئيسي يعني توقف الكهرباء عن غرف العماليات وغرف العناية المكثفة وضخّ الماء”.

كما أشار إلى محاولات لاستخدام مُولّدين أصغر لتوفير الكهرباء للأغراض الحيوية، ومحاولة لاستخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه، “مع العلم بأن بعضها قُص.ف ودُمّر”.

وتابع: “الوضع في مستشفى القد.س حرِج؛ ليس فقط من حيث الوقود، وإنما من حيث الماء والغذاء. لا غذاء ولا ماء بمستشفى الق.دس، وأي حركة خارجه يجري استهدافها”.

وفيما يتعلق بوصول المساعدات القادمة من معبر رف.ح، أكد أنه لم تصل أي مساعدات إلى مستشفيات شمال قطاع غ.ز.ة، بما في ذلك مستشفيات الشفاء والقدس والإندونيسي، ولا إلى مراكز الإيواء هناك.