واشنطن تطالب بهدنة إنسانية… وإسرائيل ترفض

  • Nov 4, 2023 - 9:22 am

حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إس.رائيل، على إقرار هدنة إنسانية في قطاع غ.ز.ة، الذي يتعرض لغارات جوية عنيفة منذ أسابيع أدت إلى مقتل آلاف الفلس.طينيين.

وقال بلينكن للمسؤولين الإس.رائيليين، إن موافقة إسر.ائيل على هدنة إنسانية “ستساعد واشنطن على درء الضغوط المتزايدة التي تواجهها بسبب دعمها للعملية الإسرا.ئيلية في غ.ز.ة، كما ستساعد إسر.ائيل على كسب المزيد من الوقت قبل هجومها البري الشامل على غ.زة”.

وحسب ما نقل موقع “أكسيوس” الأميركي، فإن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تدعم هدف إسرائيل المتمثل في تفكيك قدرات حم.اس العسكرية، لكنها تتعرض لضغوط متزايدة من بعض الديمقراطيين في الكونغرس، وحلفائها وشركائها في المنطقة، من أجل وقف إطلاق النار في غ.زة.

وكانت رسالة بلينكن، وفقا لمسؤول أميركي واثنين من المسؤولين الإسرائيليين: “لا نريد إيقافكم، لكن ساعدونا في الحصول على مزيد من الوقت”.

في المقابل، رفض القادة الإسرائيليون، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هرتزي هاليفي، هذا المقترح.

وأبلغوا بلينكن بأن وقف إطلاق النار “لن يحدث ما لم يتم إطلاق سراح الرهائن”.

وكشف المسؤولون الإسرائيليون، عن أن مسألة الهدنة الإنسانية ستخضع لمزيد من المناقشات مع الولايات المتحدة، “لكنهم لا يعتقدون أن أي شيء سيتغير في الأيام القليلة المقبلة”، وفق “أكسيوس”.