باسيل: ما يهمّني هو تحييد لبنان

  • Oct 29, 2023 - 11:19 pm

لفت رئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل إلى أن “اسر@ئيل لم تكن يوما بحاجة الى عذر لتعتدي علينا و7 تشرين الاول سيفرض معادلة جديدة والخسارة سجلت على بعدما كرست في ح.رب تموز وبدأت في الـ 2008”.

وفي حديثٍ للـ “LBCI”، قال باسيل: “لا حل الا بالدولتين ونحن مع مبادرة بيروت ونحن بتفكيرنا شعب السلام والاخوة بين البشر وما يهمني هو لبنان وتحييده”. وأضاف، “المشهد الانساني غير مقبول بأي معيار وهذا دليل على ابا.دة جماعية”والأحادية العالمية لم تعد موجودة.
-ومعتبراً أنً تعميم وزير الداخلية جيّد ويجب تطبيقه

وتابع باسيل، “اذا احتلت g@za ما الترجمة السياسية؟ الترانسفير لن يحصل وهناك شعب يقاوم ويريد ان يموت في ارضه ولا يمكن وقف منطق القوة الا بمنطق حقوق وسلام”.

وإستكمل، “في g@za هناك حقل غاز مكتشف فلبنان وف.لس.طين وسوريا في نفس الحوض الجيولوجي لكنهم ممنوعون من استخراج الغاز”.

ودعا باسيل، إلى ان تكون “اولى نتائج الحر.ب ان يختلف موقع لبنان التفاوضي بموضوع الغاز كي لا “نقف بالصف” في هذا الموضوع، فهناك تأخير متعمد ويجب تأكيد معادلة رفض استفادة اسر@ئيل من غازها بينما يتم تأخيرنا”

وفي السياسة المحلية؛ قال باسيل: هناك اختلاف حول عدم وضع اليد على صلاحيات الرئيس
-مذكّراً بأنّ وزراء التيار حضروا الجلسةالتشاورية
وفي ملفّ التمديدات والرئاسة جدّد باسيل رفض التمديد، والح.رب الدائرة لم تغيّر المعطى الداخلي والمبادرة القطرية الرئاسية لا تزال قائمة ولا بدّ من ملاقاتها. ووجد انّ موضوع التمديد لقائد الجيش مسألة سياسية لتعويم اسمه للرئاسة؛ واضاف باسيل : لم يستحِ أحدهم بأن يقول لي خلال جولتي أنّ طرح التمديد لقائد الجيش نكاية به.
ولم يطرح باسيل اي اسم تخوّفاً من محاربته أو حرقه لان البلد لا يحتمل الا التفاهم على الأسماء التي لها صفة اصلاحية جامعة.
وطالب باسيل بتطبيق دستور بمهل وباللا مركزية الاداريةالموسّعة.
وختم قائلاً: لا يمكننا التسليم للفراغ