د. حبيب مالك من مشروع وطن الإنسان يشارك في احتفالات الذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

  • Oct 21, 2023 - 12:41 pm

بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإصدار واعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نُظّمت العديد من الفعاليات والمؤتمرات لإحياء هذا الحدث في كلّ من كندا والولايات المتّحدة. وقد تمّت دعوة الدكتور حبيب مالك، عضو المجلس التنفيذي في “مشروع وطن الإنسان” ونجل الراحل شارل مالك الذي لعب دوراً مركزيّاً في صياغة واعتماد هذا الإعلان، لإلقاء محاضرات تحدّث خلالها عن دور والده وعن الأهمّية والقيمة المستمرّة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عصرنا الحالي.

كما شارك مالك في العديد من حلقات النقاش وألقى كلمات في عدد من المؤتمرات في تورونتو وواشنطن العاصمة. وقد قام أيضاً بعرض فيلم وثائقي من خمسين دقيقة عن الراحل شارل مالك، من إعداد جامعة سيّدة اللويزة NDU في لبنان، امام حضور مختلف في عدة جامعات وأماكن اخرى.

وشملت نشاطات مالك أيضاً ظهوره الى جانب حفيدة الراحلة إليانور روزفلت، السيّدة آنا روزفلت فيرست، في إحدى المناسبات في كلّية الحقوق بجامعة جورج واشنطن. وقد تعاونت إليانور روزفلت، جدة السيّدة فيرست، بشكل وثيق مع الدكتور شارل مالك بين عامي 1946 و1948 لصياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه اليوم: أين لبنان، بل منطقة الشرق الأوسط برمّتها، من المبادئ الأخلاقية والإنسانية الأساسيّة التي نصّ عليها هذا الإعلان في مقدّمته ومواده الثلاثين في العام 1948؟ وبشكل أكثر تحديداً، اين لبنان الذي بات اليوم منهكاً ومكسوراً مقارنة بأيام شارل مالك؟