حمية: وضعنا خطة طوارىء لمرفأ بيروت والمطار

  • Aug 17, 2023 - 8:05 pm

كشف وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية بعد جلسة مجلس الوزراء أن الكهرباء مهمة لأهم مرفقين في الدولة اللبنانية وهما مرفأ بيروت والمرافىء الأخرى ومطار رفيق الحريري الدولي.
وتابع: ان المطار منذ الأمس ولغاية الآن يعمل من خلال الاستعانة بأربعة مولدات والمرفا بخمسة مولدات. ونحن ادركنا من الأساس الوضع القائم في الخزينة العامة ووضع الكهرباء في البلد ووضعنا خطط طوارىء، وعلى المعنيين في وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان الدفع للمشغلين وفقا للاصول القانونية، وان يدركوا بأن المرافق العامة مثل مطار ومرفأ بيروت هي خطوط حمراء لا يجب قطع الكهرباء عنها دقيقة واحدة ، فليس هناك نقص في الفيول بالتالي هذا الموضوع من الخطوط الحمراء ويحب ان يكون خارج عملية التفاوض والنقاش بين اي مشغل أو أي مؤسسة معنية في الدولة اللبنانية.
أضاف:” عرضنا لواقع المطار والمرافىء البحرية ونحن في وزارة الأشغال والنقل ايراداتنا تبلغ ملايين الدولارات وتذهب مباشرة الى الخزينة العامة. وليعلم الشعب اللبناني بأنه لا يمكننا أن ننفق اي دولار، فما تتم جبايته يذهب للخزينة وهو نحو 400 مليون دولار اميركي ،لذا طالبنا اليوم بأموال لملفات مجاري الأمطار والثلوج وفتح الطرقات وملف صيانة الطرق وفواصل الجسور وأمور عديدة، ووعدنا بأنه سيكون هناك بند على جدول أعمال مجلس الوزراء الأسبوع المقبل لبحث الأمر وكيفية تحصيل أموال من الحزينة العامة لننفق على صيانة الطرق ومجاري مياه الامطار. ووصلنا الى نوع من الحلول لعقود مجاري مياه الأمطار مع المشغلين والمتعهدين.