باسيل: بعد تجربة عون بالرئاسة… أنا أتحمّل المسؤولية!

  • Jul 28, 2023 - 11:15 pm

أشار رئيس حزب التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل من عشاء هيئة قضاء الشوف إلى أن “الشوف أرض الشراكة التاريخية وعامود الجبل، وأرض التعاون يلي أنتجت حياة مشتركة، وكتبت دستور أول إمارة يلّي لولاها ما في اليوم جمهورية”.

وأضاف: “بعد تجربة العماد عون 6 سنين بالرئاسة، اقول لكم بضمير مرتاح انا اتحمّل مسؤولية التنازل عن الاسم مقابل اخذ مكسبين متل هول للمسيحيين ولكل اللبنانيين”، لافتا إلى اننا “كلبنانيين غلّطنا بحق بعضنا، منتعلّم من أخطاءنا ومنتطلّع لمستقبل شعبنا وبلادنا، وإيد بإيد منعمّر الشوف ومنثبّت أهله بأرضهم وبيعيشوا كلّن سوا بإحترام وكرامة وبيرجع الشوف يضوّي منارة عزّ وإزدهار”.

وتابع قائلا: “عدونا اسمو الغريزة الطائفية والفقر والهجرة وتوطين شعب وتغيير هوية لبنان بتهجير شعبو واستبدالو بشعب ثاني واسرائيل الطامعة بأرضنا وثرواتنا” مضيفا: “نحن بالتيار الوطني الحر كنّا أول المعارضين للطائف لأنه إعتبرناه مفروض على اللبنانيين. ومن لحظة عودتنا للحياة السياسية سنة 2005 إعترفنا بالطائف كدستور وإشتغلنا على تطبيقه السليم خاصة بعهد الرئيس عون وعم نطمح لتطويره”.

وأكد أن “لا مشروع للتيار الوطني الحر منطلقه من خارج وثيقة الوفاق الوطني التي نعتبرها المنطلق والأساس ولكنها بحاجة أن نقوم بمراجعتها وتصويب الشوائب”، مشيرا إلى أن “الأولوية اليوم هي لإعادة تكوين السلطة إنطلاقاً من إنتخاب رئيس جمهورية ولكن ما بقى فينا نتجاهل ضرورة تطوير النظام كأحد أهم أولويات العهد الجايي”.

وختم: “الناس فهموا كلمتي من المتن انّها تشدّد وآخرين اعتبروا انها تنازل ومقايضة وتكويعة، نحنا ما قايضنا على رئاسة الجمهورية وصلاحيّاتها وموقعها، عم ناخد ثمن الاسم على 6 سنين، واتكالنا كبير على نايبنا بالشوف غسان عطا الله لبعرف ان الحمل عليه كبير لجمع كل التيار وكل مكوّنات الشوف، هو الكاثوليكي الذي عليه ان يطمئن الدرزي والسني والشيعي بس الأصعب الماروني!”