لهذه الأسباب المواجهة بين اسرائيل و”حزب الله” مستبعدة!

  • Jul 14, 2023 - 7:13 pm

سلّط الاعلام الاسرائيلي الضوء على تحليلات تتوقع حصول مواجهة عسكرية بين اسرائيل و”حزب الله” في وقت قريب، في ظل تصاعد التوتر على الحدود الجنوبية.

يأتي ذلك في وقت، كشف متحدث باسم الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء أي انتهاكات للخط الأزرق وتأثيرها على الاستقرار والأمن في كل من لبنان وإسرائيل، داعيا الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال الاستفزازية التي تقوض الأمن والسلامة. وقال في حديث صحافي “ندعو لبنان إلى العمل من خلال اليونيفيل لحل أي انتهاكات من هذا القبيل”. فهل من مواجهة محتملة جنوباً؟

مدير مركز المشرق للشؤون الاستراتيجية سامي نادر يقول لـ”المركزية”: “من المفترض ألا يقع لبنان في الفخ الاسرائيلي، خاصة بعد تحديد موعد لبداية التنقيب عن النفط والغاز في البلوك 9، وبالتالي هناك مصلحة للبنان، بما أنه لم يبدأ التنقيب بعد، ان يُنجَز هذا الاستحقاق بأفضل الشروط، وألا يقوم بتهريب الشركات الكبرى كـ”توتال” و”ايني” و”قطر انرجي” المعنية بهذا المجال. لذلك ليس لدى لبنان أي مصلحة في تسخين الجبهة في الوقت الحاضر”.

ويضيف: “قد تكون لاسرائيل مصلحة اليوم في التوتير، وإذا كانت ثمة خطة لتحرش اسرائيلي واستحضار بعض التوتر لإبعاد الشركات، فيجب على لبنان ألا يقع في الفخ. لذلك، من مصلحته، اليوم قبل اي وقت مضى، تنفيذ القرارات الدولية بحذافيرها وبالتالي الرد على اي تحرش اسرائيلي بالقنوات المناسبة. واذا كان من محاولة لتسخين الجبهة او زعزعة الاستقرار، اعتقد أن لا مصلحة للبنان فيها.

ماذا عن التصعيد في المنطقة؟ يجيب: “يختلف الموضوع هنا. أهمية اتفاق الترسيم البحري، أنه انتزع الملف اللبناني من الملف الاقليمي ولو جزئياً. فبينما كانت المواضيع تُسخن الملف النووي، الذي يُعتبر الملف الاساسي بين ايران والغرب، وما يزال يشهد توترا، تم انجاز الترسيم البحري في محاولة لفصل المسار اللبناني عن المنطقة، وهذا بحد ذاته أمر ايجابي وتحييد عن الصراع في الاقليم”.

يولا هاشم – وكالة الأنباء المركزية