رئيس الفيدرالي الأميركي: لا أستبعد مزيدًا من رفع الفائدة

  • Jun 28, 2023 - 8:46 pm

اعلن رئيس الفيدرالي الأميركي جيروم باول، اليوم الأربعاء، أنه لا يستبعد تنفيذ مزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة في اجتماعات مقبلة للبنك، مجددًا أنّ أغلب البنوك المركزية لا تزال ترى حاجه لتنفيذ عمليتيْ رفع لأسعار الفائدة قبل نهاية هذا العام.

وأضاف باول في مؤتمر للبنك المركزي الأوروبي في سينترا بالبرتغال:  “لقد قطعنا شوطا طويلا” فيما يتعلق برفع أسعار الفائدة، مشيرا إلى أن التوقف هذا الشهر عن الرفع جاء بهدف استيعاب تأثير دورة رفع الفائدة على الاقتصاد.

وتابع: “المركزي الأميركي لم يتخذ قرارا بعد بشأن الأساليب المتبعة فيما يتعلق بعمليات رفع الفائدة المستقبلية لكن “لن أستبعد اتخاذ مثل هذا الإجراء في اجتماعات مقبلة على الإطلاق”.

كما اشار باول الى أنّه لا يتوقع عودة التضخم إلى هدف البنك البالغ اثنين بالمئة قبل عام 2025، و”لكنه إذا انخفض بشدة فقد لا يحتاج البنك المركزي إلى مواصلة سياسة التشديد النقدي بنفس القوة ولنفس المدة”.

وشدد رئيس الفيدرالي الأميركي على أننا “سنفعل ما يتعين علينا فعله لاستعادة استقرار الأسعار”.

الى ذلك، أوضح أنه “بغض النظر عن إيقاع تحركات السياسة النقدية المقبلة، ترى اللجنة بما لا يدع مجالا للشك أن هناك حاجة لمزيد من العمل فيما يتعلق بتشديد السياسة النقدية لتخفيف الضغوط التضخمية”.

وموعد الاجتماع المقبل للجنة السوق المفتوحة بالمركزي الأميركي لتحديد سعر الفائدة هو 25 و26 تموز.