ملاحقة قضائية لـ”نتفليكس” بسبب كليوباترا

  • May 14, 2023 - 2:15 pm

طالب فريق مصري يضم قانونيين وآثاريين بملاحقة منصة “نتفليكس” قضائيا ومطالبتها بتعويض مادي قيمته 2 مليار دولار، لقيامها بتشويه صورة الملكة كليوباترا وتشويه الحضارة المصرية القديمة في فيلم وثائقي بثته المنصة.

ودعا الفريق لتدخل منظمة اليونسكو والتشديد على حق مصر في تعويض مبدئي بقيمة 2 مليار دولار للأضرار التي لحقت بالهوية المصرية والشخصيات المصرية وتشويه التراث المصري.

وكانت مصر قد ردّت بشكل رسمي على قيام المنصة بعرض وثائقي “الملكة كليوباترا”، وظهرت فيه بطلته التي تقوم بدور كليوباترا السابعة بملامح إفريقية وبشرة سمراء اللون.

وأكدت الوزارة أن الفيلم لاقى حالة من الرفض لتزييفه تاريخ مصر القديم، حيث إن ظهور كليوباترا في الفيلم بهذه الهيئة يتنافى مع أبسط الحقائق التاريخية، وكتابات المؤرخين أمثال بلوتارخوس وديوكاسيوس، والذين سجلوا أحداث التاريخ الروماني في مصر في عهد كليوباترا، وأكدوا أنها كانت ذات بشرة فاتحة اللون، وأنها ذات أصول مقدونية خالصة.

وأشارت إلى أن الملكة كليوباترا السابعة تنحدر من أسرة مقدونية عريقة حكمت مصر ما يقرب من 300 عام، وأسسها الملك بطليموس الأول، وهو أحد القادة المقدونيين بجيش الاسكندر الأكبر والذي آلت إليه ولاية مصر بعد وفاة الاسكندر، وقد أسس الأسرة البطلمية. وأضافت أن دراسات الأنثروبولوجيا البيولوجية ودراسات الحمض النووي التي أُجريت على المومياوات والعظام البشرية المصرية القديمة، أكدت أن المصريين لا يحملون ملامح أفارقة جنوب الصحراء سواء في شكل الجمجمة وعرض الوجنات والأنف واتساعه وتقدم الفك العلوي، أو في الشكل الظاهري للشعر وطول القامة وتوزيع وكثافة شعر الجسد.