وزير الخارجية: كنا دائما مع عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

  • May 7, 2023 - 7:46 am

أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبدالله بوحبيب أن لبنان كان من أول المطالبين بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وضد تعليق عضويتها، مؤكدا إعادة أعداد من اللاجئين “طوعا” بالاتفاق مع المسؤولين السوريين، ناقلا عنهم القول “لا نستطيع اجبارهم على العودة”.

وقال بوحبيب في مقابلة مع “الأنباء” الكويتية: “كنا دائما مع عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وبكل كلمة قلتها، عندما كان لبنان رئيسا لدورة المجلس الوزاري للجامعة العربية، كنت أطالب بعودتها للجامعة، ولبنان كان ضد تعليق عضويتها، ولم يكن هناك إجماع عربي على تعليق عضويتها، واليوم نحن لسنا بحاجة لنقول اننا نريد سوريا، نحن نعتبر ان الجامعة العربية غير مستكملة من دون سوريا، هي عنصر اساسي في الجامعة ويجب أن تعود لتلعب دورها”.

وردا على سؤال حول غياب لبنان عن الاجتماع الوزاري العربي في عمان الأسبوع الماضي، أوضح بوحبيب أن “هناك مجموعة تلتقي دائما، ولبنان ليس عضوا فيها كما سوريا وفلسطين، وهي مؤلفة من دول الخليج زائد مصر والأردن والعراق. اجتمعوا، قبل ذلك، في الرياض وقرروا الاجتماع بوزير الخارجية السورية فيصل المقداد في الأردن. نحن لم نعتبر ذلك من اختصاصنا لأننا ليست لدينا مشكلة مع سوريا، والاجتماع كان لعودتها”.

وقال: “نحن نصبح معنيين بالأمر عند تطرقهم إلى مسألتين أساسيتين: النازحون السوريون ومحاربة الكبتاغون، وهنا يكون دورنا قيمة مضافة لتحقيق الأهداف المطلوبة. نحن أعدنا أعدادا من اللاجئين النازحين السوريين طوعا إلى بلادهم، بواسطة الأمن العام والاتفاق مع المسؤولين السوريين، وهم ودول الجوار يفعلون الأمر نفسه الذي فعلناه. إن تحقيق ما تطرق اليه بيان عمان الاخير في مسألة عودة النازحين السوريين، وما سبق ان أشار اليه، أيضا، وزير خارجية السعودية الامير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر ميونيخ للأمن حول ضرورة عودة النازحين السوريين، يستوجب شراكة لبنانية مع الإخوة والاشقاء العرب”. وأضاف أن “لبنان، أيضا، شريك إستراتيجي وأساسي لمحاربة تجارة واستهلاك الكبتاغون الذي يدمر مستقبل الشباب العربي والمجتمع. نريد أن نساهم في حماية أشقائنا من هذه الآفة بكل إمكاناتنا، وهذا يتطلب تعاونا وعملا مشتركا سياسيا، أمنيا، وتنمويا للقضاء على هذا السرطان المنتشر في عالمنا العربي”.

وردا على سؤال “هذا يعني انكم كنتم على علم باجتماع عمان؟”، قال وزير الخارجية: “عندما كنت في الأردن، قبل ثلاثة أسابيع، أبلغني به وزير الخارجية أيمن الصفدي، فقلت له: إذا كان حضورنا يعطي قيمة إضافية للاجتماع نحنا مستعدين، فأجابني: ما بدنا نكبرها كثير، وهيدا جاي من الخليج + 3 والموضوع عودة سوريا، فأجبته: ما عنا مشكلة وهذا ما نريده».

بالنسبة لما سمعه الوفد اللبناني خلال زيارته إلى سوريا حول عودة النازحين، قال بوحبيب: “الجهات السورية قالت لنا لا نستطيع اجبارهم ان يرجعوا. ما دامت مفوضية اللاجئين تدفع لهم في لبنان وليس في سوريا، كيف بدي رجعهم؟ اهلا وسهلا بهم عندما يعودون ويمكن للامم المتحدة ان تتأكد أننا سنعاملهم كمواطنين ولا عقوبات ملاحقة عليهم أو انتقام منهم”.