الدائرة الثقافية في القوات اللبنانية تنعى جيرار أفيديسيان

  • Apr 14, 2023 - 9:34 pm

صدر عن الدائرة الثقافية في جهاز الإعلام والتواصل في القوات اللبنانية البيان الآتي:

رحل المؤلف والمخرج المسرحي والفنان التشكيلي جيرار افيديسيان، تاركاً الساحة الفنية والثقافية بعد نحو 4 أشهر من الصراع مع المرض.

أنه فنان لبناني أرمني الأصل، متعدّد المواهب، حائز على دكتوراه في الإخراج المسرحي من معاهد الاتحاد السوفياتي السابق في 1969، بدأت مسيرته الفنية في مسرح بيروت في السبعينات ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن الإبداع إن على خشبة المسرح أم في الإخراج أم في مجال التمثيل والرسم.
اعمال مسرحية كثيرة تحمل توقيعه منها: مسرحية “أخوت لبنان” مع نبيه أبو الحسن، “سفرة الأحلام” مع مادونا، “صخرة طانيوس” مع رفعت طربيه ومسرحية “جبران خليل جبران” وغيرها. إضافة إلى مسلسلات تلفزيونية مثل “طالبين القرب” من تأليف الراحل مروان نجار و”مريانا” من بطولة الممثلة كارول الحاج.

انطلقت مسيرته كفنان تشكيلي عام 2005 وله أعمال راقية في هذا المجال، وعمل في مجال الإعلانات بين لبنان وأوروبا والولايات المتحدة لغاية 2009.

افيديسيان رحل بصمت إلا ان اعماله وانتاجاته ستبقى علامة فارقة في المجال الثقافي اللبناني، هو الذي كانت رحلة عمره الفنية غنيّة ثقافياً من مخزون أرض أجداده في ارمينيا، ولبنان موطنه.

لذلك تتقدّم الدائرة الثقافية في جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” من عائلة الفقيد ومن الوسط الثقافي والفني ومن اللبنانيين بأحر التعازي.