بريطانيا: تسريب المعلومات الأميركية على “مستوى خطير من عدم الدقة”

  • Apr 11, 2023 - 10:51 pm

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أنّ تسريب المعلومات الأميركية السرية، والذي تناقلته التقارير الإعلامية على نطاق واسع، ينطوي على “مستوى خطير من عدم الدقة”.

وتُحقِّق أجهزة الأمن القومي ووزارة العدل الأميركية في أمر الكشف عن عشرات الوثائق السرية لتقييم الأضرار التي لحقت بالأمن القومي والعلاقات مع الحلفاء ودول أخرى تشمل أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، في بيان نُشر عبر “تويتر”، إنّ “تسريب المعلومات الأميركية السرية الذي تنقله التقارير على نطاق واسع يظهر مستوى خطيراً من عدم الدقة”.

وأضاف: “يتعيّن على القُرّاء توخي الحذر قبل تصديق مزاعم من المحتمل أن تنشر معلومات مضللة”.

وراجعت “رويترز” أكثر من 50 من هذه الوثائق المدرجة تحت تصنيفَي “سري” و”سري للغاية”، والتي ظهرت للمرة الأولى على مواقع التواصل الاجتماعي في آذار، ويُفترض أنها تكشف تفاصيل عن نقاط ضعف الجيش الأوكراني ومعلومات عن حلفاء للولايات المتحدة من بينهم إسرائيل وكوريا الجنوبية وتركيا.

وقد يكون الكشف عن الوثائق هو أكثر تسريب لمعلومات تخص الحكومة الأميركية ضرراً منذ نشر موقع “ويكيليكس” آلاف الوثائق في عام 2013.

وقال مسؤولون أميركيون إنّ بعض الوثائق التي تقدم تقديرات للخسائر البشرية في ساحة المعركة من أوكرانيا جرى تعديلها على ما يبدو لتقليل حجم الخسائر الروسية.