قيومجيان: لبنان بحاجة الى اتجاه جديد لا يمكن لمرشح محور ايران أن يأخذه اليه‎‎

  • Mar 15, 2023 - 11:23 am

أمل رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات اللبنانية” الوزير السابق د. ريشار قيومجيان ان يؤثر كل اتفاق اقليمي إيجاباً على لبنان ولكنه إستبعد ان يكون للاتفاق السعودي – الايراني تأثيراً كبيراً على الاستحقاق الرئاسي لأنه في الاساس استحقاق لبناني – لبناني وعلى اللبنانيين ان يقتنعوا بأن الحل لبناني اولاً، مضيفاً: “إن وجد التأثير فعلى حلفاء ايران لا على “القوات اللبنانية” لأنها فريق سيادي يؤمن بالدولة وغير منخرط بأزمات المنطقة ولا يتدخل بشؤون دول الجوار او يمس بسيادتها”.

وفي مقابلة عبر فضائية “سورويو”، قال: “بالطبع ان الصين دولة مؤثرة ولكن لا تزال اميركا القطب الاول والاهم عالمياً على المستوى الاقتصادي والعسكري ولو أنها تنكفئ أحياناً عن بعض التطورات العالمية.
مصلحة السعودية وفق الاولويات معالجة الملف اليمني ومصلحة ايران فك العزلة عنها وهي تعيش وضعاً داخلياً سيئاً في ظل ثورة شعبية قائمة وضيقة اقتصادية وانهيار العملة وعقوبات اميركية عليها، كما انها لا تسيطر على كل سوريا. في الاساس، كل المحور الممتد من روسيا الى ايران وسوريا وصولا الى حزب الله في وضع مأزوم وعليه ان يقتنع باحترام سيادة الدول وعلى ايران ان تقلع عن مشروعها التوسعي وتعيد النظر بسياستها الاقليمية”.